Home / حماية / فهم الفرق بين Proxy و VPN

فهم الفرق بين Proxy و VPN

الـ Proxy و Vpn كلاهما يتصلان بأجهزة تحكم عن بعد, وهذا ما يجعلهما متشابهان, وهنا يننتهي هذا التشابه كونه يوجد فوارق كبيرة بينهما.

ماذا يعني الـ Proxy ومتى نستخدمه؟

ببساطة هو وسيط بينك وبين الانترنت, عندما تريد فتح صفحة ما, فأنت تطلب من سيرفر البروكسي ذلك وبعدها سيقوم السيرفر بطلب الصفحة لأجلك وسيقوم البروكسي بعرضها لأجلك. هذا هو نظام البروكسي الروتيني عندما لا تدخل بشكل مباشر للموقع الذي تريد ويقوم البروكسي بذلك.

مستوى الحماية في سيرفرات البروكسي ليست بالمرتفعة ولكنها تفي في الغرض عندما تكون الحماية ليست من اولوياتك وتستطيع تغيير مكانك جغرافياً مستخدماً البروكسي, يوجد عدة مواقع توفر الخدمة بشكل مجاني ويمكنك استخدامها ان كانت لا تمانع بوجود العديد من الاعلانات المنبثقة.

ماذا يعني الـ VPN ومتى نستخدمه؟

عندما يكون البروكسي يوفر طريقة سهلة وسريعة وقد تكون آمنة احياناً ولكن اذا كانت الحماية من أولوياتك اليك الحل الأمثل وهو VPN – Virtual Private Networ حيث تقوم بتشفير كل شيء يتم ارساله من جهازك الكمبيوتر, على عكس البروكسي! فأنت الآن لن تقلق مهما كان التطبيق الذي تستخدمه فأنت آمن بشكل كامل (هكذا تنص النظرية), حيث يتم الاتصال عن طريق قناة خاصة تصلك بمزود الخدمة وتتصفح من خلال اجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

طبعاً مع ارتفاع مستوى الحماية لا بد لثمن لذلك حيث ان كل البيانات التي تخرج من جهازك يتم تشفيرها ولا يستطيع احد اقتحام هذه الخصوصية وكشف بياناتك عدا مزود الخدمة فهو على علم كامل بكل نشاط تقوم به وفي حال تعرض مزود الخدمة للاختراق فبياناتك في خطر ولذلك يجب اختيار المكان المناسب لشراء الباقة المناسبة. وطبعا اغلب خدمات VPN مدفوعة وقد تجدد اشتراكات بأسعار تقل عن 10$ شهرياً.

الآن أصبحت على معرفة بكيفية استخدام كلاً منهما ومتى عليك استخدامهما ويتبقى عليك اختيار الافضل لك, القاعدة تقول: لعمليات حساسة أقل فالأفضل Proxy ولعمليات حساسة أكثر عليك بـ VPN.

 

About عبدو دبشة

عبدو محمود دبشة ، عمري 20 سنة ، من سوريا مقيم في بريطانيا . هاوي للتقنية يبحث عن الخبرة والإحتراف ويحب مشاركة ما يعرفه مع الآخرين .

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*