الرئيسية / حماية / أسهل الطرق لمعرفة إن كان هاتفك مخترق أو يتم التجسس عليه !

أسهل الطرق لمعرفة إن كان هاتفك مخترق أو يتم التجسس عليه !

الهواتف المحمولة ليست مجرد أجهزة مخصصة للإتصالات بل تعدت حدود ذلك وأصبحت جزء لا يتجزء من حياتنا العملية، فمن خلال الذاكرة يمكنك تخزين الصور والفيديوهات الخاصة و ايضا يمكنك الولوج إلى مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بك بالإضافة لإمكانية إضافة حساباتك البنكية لهاتفك المحمول. هل فكرت يوماً بأنه يوجد من يقوم ليلاً ونهاراً بمحاولة الوصول الى معلوماتك الخاصة ليقوم بسرقتها والوصول إلى أموالك. اليوم سنتعرف على  أهم النطاق والأمور التي يمكنك من خلالها معرفة إن كان الجهاز الخاص بك مخترق أو يتم التجسس عليه !

hacker-security

1 _ نفاذ البطارية بشكل مفاجئ : من الطبيعي تراجع أداء بطارية هاتفك مع الوقت ولكن يوجد متوسط زمني بشكل مستمر لنفاذ البطارية ولكن في حال أنك لاحظت نفاذ للشحن بشكل غير طبيعي فمن المحتمل أنك مخترق لأن تطبيقات الإختراق تعمل في الخلفية وتستخدم الـ GPS الخاص بك مما يسبب نفاذ للشحن بشكل سريع .

2_ نفاذ باقة البيانات الخاص بالإنترنت بشكل مفاجئ : كون المخترق يقوم بالتحكم بجهازك من خلال بعض التطبيقات فذلك يعني وجود إتصال بين جهازك وجهاز المخترق مما يسبب إرتفاع في حجم إستخدام حزم البيانات .

3_ إرتفاع درجة حرارة الجهاز فجأةً : غالباً ما ترتفع درجة الحرارة لجهازك عند اللعب به وإستخدامه بشكل مطول مع عدد من التطبيقات ولكن في حال كنت لا تستخدم الجهاز ولاحظت إرتفاع غير مسبوق بدرجة الحرارة فذلك إشارة بأنه مخترق .

4_ تطبيقات غريبة : قد تجد بعض التطبيقات التي لم تقم بثتبيتها مسبقاً مما يدل بشكل قطعي على أن جهازك مخترق .

5_ رسائل نصية غريبة : يقوم الهاكرز عادةً بإرسال الأوامر لهاتفك على شكل أرقام وحروف غير مفهومة تأتي كرسالة نصية .

الآن بعد أن تعرفت على أغلب التأثيرات التي قد تلحظها في حال إختراق الجهاز يبقى السؤال كيف أتخلص من الإختراق في حال كنت مخترق !؟

توجه إلى الإعدادات ثم إلى التطبيقات وقم بحذف أي تطبيق لم تقم بتثبيته مسبقاً أو أنك لا تثق به وقد يأتي الفايروس أو التطبيق الذي تم إختراقك من قبله كبرنامج حماية أو منبه الصباح فقم بحذف أي تطبيق لاتعرفه ولم تشاهده من قبل وفي حال إستمرت عملية الإختراق قم بعمل ضبط مصنع للهاتف الخاص بك وتأكد قبل عمل هذه الخطوة من أخذ نسخة إحتياطية لجميع صورك وجميع الأسماء والملفات التي تود الإحتفاظ بها ولا تنسى تثبيت تطبيق لحماية هاتفك من الفايروسات وهذه حلقة فيها عدة تطبيقات لكل مستخدمي هواتف الأندرويد : 5 تطبيقات مهمة لكل هاتف أندرويد ( 2016 )

عن عبدو دبشة

عبدو محمود دبشة ، عمري 19 سنة ، من سوريا مقيم في بريطانيا . هاوي للتقنية يبحث عن الخبرة والإحتراف ويحب مشاركة ما يعرفه مع الآخرين .

تعليق واحد

  1. عمر رواشدة

    انا عايز اتعرف عليك عايذ اصبح اخوك في الله ممكن توافق

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*