الرئيسية / انترنت / أفكار للربح من الانترنت

أفكار للربح من الانترنت

من المفيد التنويه إليه أننا كمجتمع عربي بدأنا ندرك أن الإنترنت كمفهوم مستجد في حياتنا عمره لا يتجاوز عشرين سنة كأبعد تقدير، يمكن أن يكون بالفعل بيئة للمشروعات وماكينة در المال فعلاً، حسناً لايزال عدد كبير لا يؤمن بجدوى هذا الباب،



 إلا أنه ولآخرين يقدم دخلاً يزيد عشرات الأضعاف عن الوظيفة الحكومية التي يحلم بها ملايين الشباب العاطل عن العمل.
في هذا المقال اليوم سأستعرض عشرة أفكار أو مجالات مختلفة على الإنترنت يمكن أن تكون وظيفتك المستقبلية لتعيش منها، وربما تبني ثروة أيضاً. هذه المجالات مؤكدة الجدوى لكنها تحتاج الشخص المناسب لها، وقد تجد نفسك في أحدها، فتكون هذه السطور هي التي ستغير حياتك.

1- التدوين

إن كانت لديك موهبة الكتابة لكنك لست بالكاتب المشهور المعروف حتى تتهافت عليك دور النشر، ولا تشارك في المهرجانات والمعارض، إنما فقط لديك الموهبة وتريد أن تخرجها وتشاركها مع العالم. أول خطوة عليك أن تنشئ لك مدونة ولو مجانية وتضع فيها إبداعاتك. قد تكون تلك الإبداعات نصوص أدبية أو صور أو أفلام فيديو قصيرة أو حتى عن هوايتك وموهبتك .. هذه المشاركة مع العالم تجعل فرص إكتشافك أكبر. وإن فكرنا بنطاق أضيق وبعد أن تجذب عدد جيد من الزوار أن تستفيد من الطريقة التقليدية بالربح من المواقع وهي الإعلانات، أو أن تقدم مراجعات لمنتجات شركات أخرى. فمثلاً لو كنت من مصر وتكتب في مدونتك عن السياحة والأهرامات، فهي فرصة مناسبة لأن تتعاقد معك مكاتب السياحة للترويج لها وبرامجها للعطلات هذا العام.

2- الكتابة المدفوعة

إن كانت عملية إنشاء وإدارتك مدونتك الخاصة عملية متعبة لك، يمكنك ببساطة كتابة مقالات مأجورة في مجال إهتمامك. فهناك العديد من المواقع ولاسيما الأجنبية منها أصبحت تهتم بمن يكتب لها مقالات ذات جودة عالية وتدفع لأصحابها.
كما يمكن تأليف كتاب إلكتروني وبيعه على الشبكة، أو نشره بطريقة النشر الحر بحيث يباع ورقياً عبر الإنترنت وتحصل على حصتك من كل نسخة مباعة.

3- التدريب عن بعد

لو كانت لديك خبرة في أي مجال، لنفرض أنك تجيد صيانة الحواسيب، ولا تستعصي عليك أية مشكلة مهما كانت. يمكنك أن تقدم تدريباً عن بعد على حل مثل تلك المشاكل.
فاليوم أصبح هناك اتجاه متزايد نحو التدريب الشخصي وعن بعد، فمواقع مثل udemy.com , TutorVista, e-tutor, SmartThinking ,Tutor.com متخصصة بتقديم هذه الخدمات والجمع بين المدربين والطلاب في مختلف الإهتمامات. وبعد أن يبرز نجمك وتصبح مشهوراً أكثر، يمكن أن تقدم محاضرات أو دروس مدفوعة في مجالك أيضاً. أعرف سيدة أمريكية كبيرة في السن تقدم دروساً مأجورة في البيع بالعمولة وعن طريق موقعها.

4- البيع بالعمولة affiliate و البيع المجزئ Reseller

الـ affiliate هو شخص يحصل على عمولة معينة لقاء بيع المنتجات التي يروجها للآخرين. سواء أكان عبر مدونتك، صفحاته على الشبكات الإجتماعية، مشاركاته في المنتديات-أيام زمان-، وأي مكان تتوقع أن يتواجد فيه مشترين محتملين للمنتج الذي تروجه. ونقطة القوة هنا أنك لست مضطراً لأن يكون لديك منتج تملكه، فمن يعرف الأفيلييت حتماً سيبدأ محاولته مع موقع click bank وهو أكبر موقع للبيع بالعمولة، ويمكنك ترويج المنتجات الجذابة والحصول على عمولات عالية من كل عملية بيع تصل حتى 75% أحياناً. كما توفر معظم الشركات اليوم على مواقعها برامج أفيليت، مثلاً شركات التخزين السحابي مثل 4shared وغيرها وشركات الوساطة المالية وشركات السياحة أيضاً. فقط أنظر في موقع أي شركة عن هذه الكلمة السحرية affiliate program وابدأ بالترويج لخدماتها.

5- شراء بيع النطاقات

وهنا يجب عليك أن تكون قناصاً بارعاً، فسعر النطاق عادة يتراوح ما بين 1 الى 10 دولارات كأكثر تقدير، لكن يمكنك بيعه بآلاف وربما عشرات آلاف الدولارات. وربما أكثر لو كنت محظوظاً. فمثلاً في عام 2005 اشترى موقع فيس بوك نطاقه الحالي بمبلغ 200 ألف دولار، حيث كان سابقاً نطاقه thefacebook.com، كما ودفع 8.5 مليون دولار ليحصل على نطاق fb.com
كل ما عليك أن تفعله هو أن تحجز النطاق الذي تتوقع أن يكون مطلوباً قبل أي أحد، وتنتظر فرصتك المناسبة. وهناك أسواق على الإنترنت لهذه النطاقات يمكنك التواجد فيها لشراء أو بيع النطاقات المهمة.
أو يمكنك العمل محلياً فبعد افتتاح شركة كبرى في مدينتك أو بلدك، فوراً أحجز نطاقاً مناسباً بإسمها، وأعرضه للبيع عليها. عدد كبير من الشركات تدفع مبالغ كبيرة لقاء أسماء نطاق مهمة. وهناك اليوم أشخاص بالفعل يتاجرون بهذه الأسماء وليست مجرد طريقة ثانوية لتحقيق بعض المال. وهذين موقعين متخصصين بمزادات أسماء النطاقات. sedo.co.uk, afternic.com

6- العمل الحر عبر الإنترنت

يعتبر العمل الحر Freelancing الخيار الأمثل للخبراء في مجالاتهم كالمبرمجين والمترجمين و الكتاب والمصممين وغير ذلك، فهؤلاء يقدمون خدمات رائعة لمن يطلبها وبأسعار معقولة جداً ويحققون دخل من بيع مهارتهم عبر الإنترنت. يمكن لشركة ما أن تطلب إنجاز عدة مشاريع لها كترجمة وثائق وتصميم شعار وهوية بصرية وكذلك برمجة خدمة في موقعها وحتى أن تستأجر خدمات محامي محترف في شؤون تأسيس الشركات و قوانين العمل. وكل هذا بدون أن تلتقي بمن سينفذ المهام. كل ذلك يتم يومياً وعن بعد. وهناك عدة مواقع كبرى معروفة مثل elance المتنوع التخصصات و RentACoder المختص في البرمجة، وقرطبة المختص في الترجمة.

7- الإعلان

مبيعات الإعلانات على الإنترنت من أشهر طرق تحقيق المكاسب، فتبدأ من بيع مساحة إعلانية صغيرة على موقعك وتحقق دخلاً إما من المدة الزمنية مثلاً شهر أو من النقرات بطريقة CPC وهنا يجب أن يكون موقعك يزوره عدد كبير من الناس يومياً ويتناسب ربحك طرداً مع زيادة الزوار لزيادة إحتمالية النقر.
وهناك عدة شركات تقدم هذا النوع من الإعلانات من أشهرها وأكثرها إستخداماً عربياً وعالمياً شبكة قوقل الإعلانية Google AdSense كما هناك شركات عربية مشابهة لمبدأ العمل بدأت بدخول الساحة في السنوات الماضية.

8- برنامج GPT

وهو إختصاراً لـ Get-paid-to وهي مواقع تدفع لك لقاء التسجيل فيها أو الإنضمام للنشرات البريدية أو اللعب عليها و دعوة أصدقائك للعب معك أو حتى تعبئة الإستبيانات على الإنترنت.
وهذه المواقع مناسبة لأولئك الذين لا يملكون موهبة أو خبرة في أي مجال، فيمكنهم قضاء وقتهم والإستمتاع على الإنترنت وتحقيق بعض المال، حسناً أنه ليس بالمال الوفير لكنه لايضر، و Contests2win أحد تلك المواقع.

9- التسويق الإلكتروني

كل من ينشئ موقعاً على الشبكة، يقوم بعدها بتحسينه تقنياً لمحركات البحث SEO ويبدأ تسويقه لتلك المحركات SEM لأنها مصدر الزوار الأكبر. وهذا المجال يتطلب خبرة واسعة وتجارب ناجحة سابقة حتى تتمكن من بيع خدماتك في تسويق وإشهار المواقع وتحسينها وزيادة زوارها، وهو منجم ذهب لمن يتقنه. ولأهمية هذا الموضوع أصبحت هناك شركات متخصصة للغاية في SEO و SEM وتعمل على مشاريع كبرى أحياناً تصل لمليون دولار عند إستلامها مواقع شركات كبرى.
ولمن لا يملك مهارة تقنية كبيرة في SEO، يمكنه العمل على تسويق الموقع كنشره في أدلة المواقع المختصة أو متابعة صفحاته على الشبكات الإجتماعية والتفاعل مع المتابعين ونشر محتوى الموقع عليها وكذلك النشر في المواقع المهتمة بنفس المجال.

10- صنع الألبسة

حسناً، هي ألبسة المواقع في الحقيقة:) أي القوالب themes، وبالرغم من أن هنك عدد كبير من القوالب المجانية، إلا أنه هناك أيضاً الكثير ممن يطلب قوالب مخصصة وفق الطلب ومعدلة ومستعدين لشرائها أيضاً، فلو كانت لديك خبرة بالبرمجة اللازمة لتصميم هذه القوالب وكذلك تعديلها وخبرة بالتصميم، فلا تتردد بأن تفتح متجرك الخاص، يمكنك أيضاً أن تجري بعض التعديلات على الشيفرات المصدرية للقوالب بحيث تصبح أسرع أو أقل حملاً على السيرفر. ويمكنك بيع قوالبك إما في موقع خاص وهنا يتطلب عليك إشهاره ليعرف الناس بوجودك، أو يمكنك الإنضمام إلى سوق الملابس، أقصد أسواق للقوالب مثل TemplateMonster و ThemeForest وتعرض في محلك بضاعتك وأسعارها والخدمات المرافقة لها أمام جمهور كامل يبحث عن قالب يناسبه بسعر معقول.
كانت هذه عشرة أفكار يمكنك أن تعمل بها وتحقق دخلاً من منزلك وعبر الإنترنت، لايتطلب منك الأمر أن تجلس خلف طاولة من التاسعة حتى الخامسة. نعم صدق أو لا تصدق فالإنترنت يحقق لك المال وأحلامك أيضاً.
والآن أخبروني إن كانت لديكم أفكار أخرى لم أضمنها هنا، أنا متأكد من أن بعضكم جرب هذه الأفكار أو غيرها، منها ما هو مجدي وسريع ومنها ما لم ينجح معه.


عن عبدو دبشة

عبدو محمود دبشة ، عمري 19 سنة ، من سوريا مقيم في بريطانيا . هاوي للتقنية يبحث عن الخبرة والإحتراف ويحب مشاركة ما يعرفه مع الآخرين .

تعليق واحد

  1. احمد حمدان

    شو هل خط الصغير ؟؟؟

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*