الرئيسية / حماية / إرتفاع درجة الحرارة بالحواسيب المحمولة ؟ الأسباب و الحلول

إرتفاع درجة الحرارة بالحواسيب المحمولة ؟ الأسباب و الحلول

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على رسولنا الكريم ، إخوتي الكرام .إن كل من يستعمل LapTop يعاني من إرتفاع درجة الحرارة وخاصة في فصل الصيف عند تشغيل الألعاب أو تشغيل برنامج تتطلب كفاءة عالية. وأصبحت مشكلة تشغل إهتمام العالم منذ عام 2005 عندما قامت كل من Dell و Sony و Acer بسحب بعض من منتجاتها من السوق بسبب البطاريات السيئة التي تتسبب في إرتفاع حرارة الجهاز والتي يمكن أن تؤدي الى تلف القرص الصلب أو قطع أخرى.
أسباب إرتفاع درجة الحرارة
أولاً : عندما يكون LapTop صغيرا فان مكوناته الإلكترونية تكون محشورة جيدا بداخله وقريبة جدااا من بعضها بحيث لا تكون هناك مساحة لتسريب الحرارة من داخله.
ثانياً : المعالج (Processor) كلما كان المعالج أقوى كلما كانت الطاقة التي يحتاجها أكبر كلما ارتفعت حرارة الجهاز وبالطبع يراعي المصنعين هذه المشكلة ويضعون بعض الحلول داخل الجهاز مثل المراوح على المعالج لتبريده وماصَّات للحرارة ولكن في بعض الأوقات تكون هذه الأشياء غير كافية  ويمكن أن ترتفع درجة حرارة الجهاز إذا كانت المراوح لا تعمل بشكل جيد وأحيانا تكون خطأ المستخدم وليس المصنع.
ثالثا : تشغيل LapTop لوقت أطول بدون نزع البطارية.
رابعا : تشغيل الألعاب التي تحتاج كفاءة عالية لمدة طويلة بدون إنقطاع.
خامسا : تشغيل عدة برامج في وقت واحد مما يؤدي الى زيادة عمل البروسيسور والذي يؤدي الى إرتفاع درجة حرارة هذا الأخير.
 بعض الحلول للحد من إرتفاع درجة الحرارة
أولاً :  فحص مروحة التبريد وتنظيفها من الغبار وإذا لم تستطيع الوصول اليها تأكد من أنها تعمل بشكل جيد إبحث عن البرامج التي يمكنها ان تكشف على إدائها ولاتنسى
ثانياً  :لاتنسى تنظيف الفتحات التي يخرج منها الهواء. الغبار يمكن أن يغلق الفتحات ويعيق حركة الهوء داخل LapTop وأفضل طريقة لتنظيفها هو البلاور الذي يدفع الهواء بشكل قوي يمكنك أيضا أن تستخدم قطعة من القماش.
ثالثا : يجب أن تحتفظ بجهاز الاب توب الخاص بك بعيدااا عن الشمس والاجهزة المشعة للحرارة.
رابعا : ضع شيئا تحت الجهاز بحيث يرفعه قليلا مما يسمع بسهولة تدفق الهواء حوله.
خامسا : يمكنك أن تشتري بعض الأكسسوارات لتساعدك في تبريده.

عن عبدو دبشة

عبدو محمود دبشة ، عمري 19 سنة ، من سوريا مقيم في بريطانيا . هاوي للتقنية يبحث عن الخبرة والإحتراف ويحب مشاركة ما يعرفه مع الآخرين .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*