الرئيسية / أنظمة تشغيل / الفرق بين اصدار 32bit و 64bit

الفرق بين اصدار 32bit و 64bit

بسم الله الرحمن الرحيم
اليوم أردت أن أبين الفرق و اقدم لكم نصائح لتسهيل اختيار اصدارات البرامج و انظمة التشغيل و غيرها و ما الذي يتوافق مع جهازي
أولا ماهو اصدار 32bit أو 64bit
كثيرا عندما نقوم بتحميل نظام أو برنامج نجد ضمن خاصية التحميل الاختيار ما ان كان النظام 32bit أو الآخر و يقصد بهذا الطريقة التي يعالج بها الكمبيوتر و يطلق عليها أيضا وحدة المعالجة المركزية و هذه الأخير تتعلق بالمعالج و الذاكرة العشوائية التي كذلك تقوم بمعالجة المعلومات بصفة عامة يمكنك التطلع على المعالج تعريفه أهم خصائصه و الذاكرة العشوائة تعرفها وخصائصها يعني اختيار الوحدة المناسبة يرجع الى هذين الجزءين الأساسيين .
ما الفرق بين اصدار 32bit و 64bit
الاختلاف ببساطة في القدرة و الكفاءة ففي 64bit يتميز بالكفاءة الجيدة و سرعة اشتغال البرامج وذلك عن طريق تقليل الوقت المستغرق في تبادل العمليات من وإلى الذاكرة عن طريق تخزين المزيد من هذه العمليات في ذاكرة الوصول العشوائي بدلاً من القرص الثابت. كما أنه يستخدم سعة أكبر من الذاكرة عن اصدار 32bit من النظام. أما بخصوص القطع فنظام 32bit كأحد أقصى 4 جيجا من الرام الذاكرة العشوائية عكس 64bit فهو يفوقه بكثير و قد تصل سعة الذاكرة العشوائية حتى 16 جيجا كحد أدنى.
 كيف اعرف هل جهازي 32bit او 64bit
 لمعرفة اصدار نظام التشعيل (ويندوز) الطريقة سهلة فما عليك سوى الذهاب الى ايقونة جهاز الكمبيوتر و الضغط بزر الفأرة الأيمن و الضغط على خصائص و ستظهر لك عدة معلومات عن الجهاز و الويندوز منها ستجد اصدار الويندوز و يمكن ايجاد اصدار المعالج ايضا .
الآن فما عليك ان تعرفه و هو الاهم انه عند استخدامك لنظام 32bit و انت تمتلك معالج 64bit فلا يوجد مشكلة لمن الذاكرة لاتستخدم باكملها اما اذا كان لك جهاز من فئة 32bit و استعملت 64bit فسيكون عندك مشكل في استخدام البرنامج او النظام لانه يتطلب اكثر مما تتوفر عليه في جهازك.

عن عبدو دبشة

عبدو محمود دبشة ، عمري 19 سنة ، من سوريا مقيم في بريطانيا . هاوي للتقنية يبحث عن الخبرة والإحتراف ويحب مشاركة ما يعرفه مع الآخرين .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*