الرئيسية / شروحات منوعة / تعرف على أنواع وحدات التغذية المختلفة Power Supply!

تعرف على أنواع وحدات التغذية المختلفة Power Supply!

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته ..

في مقالة اليوم سوف نتحدث عن مصطلح متداول عندما نريد شراء Power Supply  جديدة لحاسوبنا , وهو Non Modular , Semi Modular , Fully Modular  و سوف نفصل في كل هذه المصطلحات لكن قبل ذلك دعونا نشرح ماهو ال Power Supply  أو وحدة التغذية .

وحدة التغذية هي القلب النابض للحاسوب لأنها هي المسؤولة عن تأمين التغذية الكهربائية لمكونات الحاسوب المختلفة فهي تقوم بتحويل التيار الكهربائي المتردد الآتي من المدينة  إلى تيار متواصل ذو فولطية مناسبة لعمل المكونات المختلفة لجهاز الحاسوب .. وهي تأتي بأحجام مختلفة من ناحية الحجم لتلائم أحجام علب الحاسوب المختلفة . و كذلك من ناحية القدرة الكهربائية فهناك ما يأتي بحجم 500W, 750W و ممكن ان تصل إلى 1600W  ..

لكننا لم نتطرق إلى موضوع ال Modular  إلى الآن ..

كما نرى في الصورة الآتية فإن وحدة التغذية تحوي العديد من الكابلات الضرورية لوصل الوحدة إلى قطعة الحاسوب المناسبة مثل المعالج و كرت الفيديو و غيرها من المكونات الأخرى وذلك لإمدادها بالتغذية الكهربائية الضرورية لعمل تلك المكونات , ونرى أن هذه الأسلاك قد تسبب تكتلاً كبيراً يعيق مرور الهواء داخل علبة الحاسب و هذا سيؤثر سلباً على أداء الحاسوب , و لذلك صدر لدينا ما يعرف بال Modularity  بمعنى أن وحدة التغذية من نوع Non Modular تأتي الكبلات معها مسبقاً مرتبطة فيها و موصولة و لايمكن لك أن تنزع واحداً إن لم تكن بحاجته فلربما قررت تركيب حاسب لايحوي كرت فيديو منفصل أو مثلا إستغنيت عن قارئ الأقراص الليزرية فسينتهي بك المطاف بكبلات متنوعة الألوان بلون الكاتشاب و الخردل 🙂

non

وهنا تم إيجاد ما يعرف بال Semi Modular  و التي من خلاله قامت الشركات المصنعة لوحدات التغذية بتصنيع وحدات تغذية بكبلات أساسية توَصل إلى مكونات أساسية لن يعمل أي حاسوب دونها مثل المعالج و غيره , و ترك مداخل أخرى لبعض الكابلات الإضافية التي قد تحتاج وقد لا تحتاج إليها طبعاً مع تضمين تلك الكابلات ضمن العلبة .

semi2

أما عن ال Fully Modular  فنجد أن الوحدة لا تأتي مع أي كبلات موصولة و لديك الحرية الكاملة لإستبدال الكابلات بأخرى ملونة كما أصبحنا نرى في الحواسيب الحديثة التي يلعب موضوع جمالية علبة الحاسب و مكوناته عنصراً أساسياً في تركيب أي حاسوب ..

custom fully2

بالطبع فإن وحدات التغذية ال Fully Modular تأتي بسعر مرتفع أكثر من غيرها إلا  أنها تأتي بجودة أفضل مثل إستخدام ترانزيستورات يابانية الصنع و غيرها من القطع الداخلية عالية الجودة , و يبقى الإختيار عليك أن تقارن بين الميزات التي تقدمها لك كل وحدة تغذية و الأداء التي تريد الحصول عليه من حاسوبك و كذلك موضوع جمالية علبة الحاسب ..

 

نتمنى أن تكون هذه المقالة ساعدتك على تعلم شيء جديد:)

لا تنسى مشاركة المقالة إن أعجبتك و رأيت فيها فائدة لغيرك ..

 

عن dina ghazi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*