الرئيسية / شروحات منوعة / تعرف على سر الألوان المختلفة للأقراص الصلبة من شركة WD

تعرف على سر الألوان المختلفة للأقراص الصلبة من شركة WD

هل قررت يوماً شراء هارد ديسك لحاسوبك لكنك وقعت في حيرة بين الأنواع المختلفة أو بالأحرى الألوان المختلفة للهارد ديسك التي تطرحها شركة Western Digital  , إعتمدت شركة WD _- إختصاراً للإسم – بالتفريق بين الأنواع المختلفة من الهارد ديسك التي تقوم بإنتاجها بالألوان المختلفة مثل الأزرق و الأخضر و الأسود و غيرها و التي تختلف عن بعضها بالأداء و الإستخدام وكذلك السعات .. لنتعرف على أبرز الأنواع الخاصة بالإستخدام المكتبي و ال NAS  إلا أنه هناك المزيد لكن تلك الأنواع موجهة بشكل خاص للأنظمة العملاقة و المخدمات لذلك لن نتطرق إلى ذكرها في هذه التدوينة ..

 

  • أقراص التخزين الموجهة للإستخدام المكتبي و المستهلك العادي .

هذه الأنواع تكون موجهة للمستخدم العادي فلا تملك أي ميزات خاصة مثل نظام الحماية من الإهتزازات التي تسببها روؤس القراءة و الكتابة , لكن بالمقابل فهي تتميز بالسعر المنخفض .. وهي تقسم إلى ثلاثة ألوان : الأزرق و الأخضر و الأسود.

الأزرق :

WD Blue – Budget

هذا النوع من أقراص التخزين و كما ينص إسمه يعطي أولوية للسعر على الأداء , و يأتي بسعات من (250GB-1TB)  كحد أقصى و يأتي مع كفالة سنتين فقط , لكنه لا يصدر الكثير من الضجيج عند القراءة و الكتابة عليه , و ينصح باستخدامه كقرص تخزيني و ليس كقرص أساسي لنظام التشغيل .

blue budget

 

WD Blue SSHD – Hybrid Drive

هذا النوع من أقراص التخزين و كما ينص إسمه أيضاً أنه هجين بمعنى أنه يأتي معه ذاكرة فلاش بحجم 8 GB  هذه الذاكرة تتميز بالسرعة الكبيرة التي تتفوق فيها على سرعة ال HDD  لكنها لانصل لمستوى سرعة ال SSD  , لكن الأمر المميز في هذا النوع هو التعلم الذاتي أي أنه يقرر أي ملفات يجب نقلها إلى ذاكرة الفلاش السريعة , يتميز هذا النوع بشكل عام بسرعة أكبر من الأزرق العادي إلا أنه يأتي بتكلفة أكبر و الوصول إلى الملفات الصغيرة سريع و جيد , و لا يوجد سوى موديل واحد من هذا النوع وبسرعة 4TB  ويأتي بكفالة أطول من النوع السابق تصل إلى 3 سنوات .

blue sshd




الأخضر :

WD Green – Quiet & Cool

هذا النوع من الأقراص يأتي بسعات تبدأ من (500GB-6TB)  فكما نرى أن مجال إستخدامه واسع و أنه يتميز بسعات أكبر من الأزرق و يأتي بتكلفة أكثر بقليل من الأزرق إلا أنه يتميز بإستهلاكه القليل للطاقة و بسرعة أكثر بقليل من الأزرق و العامل الأكبر الجاذب لهذا النوع هو مستوى الضجيج المنخفض الناتج عن دوران الروؤس المتحركة إلا أنه لا يأتي مع نظام حماية من الإهتزازات لذلك لاينصح بوضع قرصين من هذا النوع في جهاز واحد بالقرب من بعضهما.

Western-Digital-Caviar-Green-–-Cool-quiet-eco-friendly-2-TB-Hard-Drive

الأسود:

WD Black – Performance

هذا النوع موجه للمستخدمين الذين يريدون أقراص التخزين لتخزين ملفات كبيرة و الحاجة للوصول إليها بإستمرار فهم بحاجة لسرعات كبيرة و بمقارنة قرص WD  الأسود مع مثيله في السعة من اللون الأزرق أو الأخضر نلاحظ أن السرعة تزداد بمعدل 15% إلا أنه يأتي بسعات تصل إلى 4TB فقط و بما أن الأقراص الكبيرة تكون أكثر سرعة فإن قرصا أخضر ذو سعة 6TB  يمتاز بسرعات قراءة و كتابة أسرع من الأسود ذو السعة 4TB  . هذا النوع جيد من أجل تنصيب نظام التشغيل عليه و كذلك عمليات التخزين الإعتيادية . الأمر السيء في هذا النوع من الأقراص هو مستوى الضجيج المرتفع مقارنة بالأزرق أو الأخضر إلا أنه يأتي بسعر جيد و بكفالة تصل إلى خمس سنوات .

black

 

  • الأقراص الموجهة نحو أنظمة ال NAS :

هذه المجموعة من الأقراص يتجاهلها أغلب المستخدمين وذلك لأنها موجهة بشكل خاص لانظمة تخزين ال NAS  إلا أن الميزات التي تطرحها تجعلها مناسبة جداً للحواسيب المكتبية التي تحوي أكثر من قرص تخزيني واحد و ذلك لدعمها لتقنية الحماية ضد الاهتزازات و كذلك دعمها لما يعرف بال Raid  وهي تقنية تسمح لنظام التشغيل بإظهار الأقراص المتعددة الموصولة بالجهاز كقرص واحد كبير وهذا يسرع من عمليات الوصول إلى الملفات .

 

الأحمر:

WD Red: 1-8 Drive Storage

هذا النوع من الأقراص موجه و كما النوع الأخضر للأنظمة التي يبحث فيها المستخدم إلى الإستهلاك القليل للطاقة و كذلك لنظام هادئ و قليل الضجيج لكن على عكس النوع الأخضر فإنه يأتي مع نظام حماية من الإهتزازات و بالتالي فإن WD  تروج إلى أنه بإمكانك إستخدام 8 أقراص من هذا النوع في نظام واحد بينما في النوع الأخضر لا ينصح بإستخدام أكثر قرص واحد أو إثنين . و يتميز النوع هذا من الأقراص بسرعته الكبيرة مقارنة بغيره من الأقراص الحمراء الأخرى و كما أنه يأتي بأحجام تخزينية من (750GB-6TB)   إضافة لكفالة أطول من الأزرق أو الأخضر و تصل إلى 3 سنوات ولكن العامل التي تعتمد عليه WD  لتسويق هذا النوع كما ذكرنا هو مدى هدوء هذه الأقراص و قابلية الإعتماد عليها في الأنظمة التخزينية عالية السعات .

قثي 1-8

 

WD Red Pro: 1-16 Drive Storage

على عكس النوع السابق فإن هذه الأقراص يمكن أن توضع في الأنظمة التي تستخدم 16 قرصاً تخزينياً مقارنة ب 8 أقراص للنوع السابق , وذلك لإحتوائها على تقنية RAFF  التي تؤدي عملاً أفضل في التقليل من الإهتزازات إلا أنها تسبب في كون هذه الأقراص تسبب ضجيجاً أكبر و تبعث حرارة أكثر من الأنواع السابقة لذلك لا ينصح بإستخدامها في الأنظمة المكتبية العادية , و تأتي هذه الأقراص بسعات تخزينية بين 2TB – 4TB  , و تأتي بأسعار مرتفعة نسبياً .

قثي 1-16

WD Re: Unlimited Drive Storage

هذا النوع من الأقراص يعتبر السلسة ال Flagship  كما تروج له WD  , و عند إستخدامك لهذا النوع فلا يوجد حد معين للأقراص التي يمكنك إستخدامها وذلك لدعمه لتقنية RAFF  و بالتالي فهذه الأقراص تعتبر مثالية لأنظمة ال Raid  , و تتميز هذه الأقراص بكونها الأسرع بين جميع أنواع الأقراص التي تطرحها شركة WD  إلا أن سعرها مرتفع و تأتي بسعات تخزينية تصل إلى 6TB  , و تتميز بطول عمرها و إستهلاكها الكبير للطاقة و كذلك تبعث حرارة عالية لذلك فإن دراسة تبريد النظام قبل إضافة هذا النوع إليه يعتبر أمراً ضرورياً , علاوة على مستوى الضجيج العالي , إلا أنها الأكثر سرعة كما ذكرنا فإذا تمكنا من تأمين مساحة كافية ليمر الهواء من أجل التبريد و موضوع الضجيج لا يهمنا فهذا النوع يعتبر مرشحاً جيداً لأخذ مكانه في نظام ال NAS  الخاص بك .

 

ملاحظة هامة : أنظمة ال NAS  لا تقتصر فقط على الشركات , فصانعي المحتوى عبر العالم يستخدمون تلك الأنظمة لتخزين الملفات الكبيرة الناتجة عن عملهم سواء أكان تصميم أو منتجي فيديوهات أو غيرهم .

إن أعجبتك المقالة لا تنسى أن تشاركها مع أصدقائك و تخبرنا إن ساعدتك في إختيار خيار الشراء القادم الخاص بك .

 

 

 

عن dina ghazi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*