الرئيسية / مقالات / كتاب مجاني ومبسط لتعلم لغة البرمجة java script

كتاب مجاني ومبسط لتعلم لغة البرمجة java script

تعريف عن اللغة حسب ويكيبيديا 

جافا سكريبت (بالإنجليزية: JavaScript) هي لغة برمجة وتأتي كلمة جافا من الإنجليزية وتعني قهوة الجافا الإندنوسية، وهي جزيرة إندونيسية، ولا علاقة لمنشأ اللغة باسمها. طورت جافاسكريبت من قبل شركة نيتسكيب (بالإنجليزية: Netscape) وصن مايكروسيستمز (بالإنجليزية: Sun Microsystems). تختلف الجافا سكريبت عن لغة الجافا من شركة صن مايكروسيستمز والتشابه في الاسم لا يرجع لأنهما مثل بعضهما، وفائدة هذه اللغة هي بثّ الحياة إلى شبكة الإنترنت، حيث تستخدم لإنشاء صفحات إنترنت أكثر تفاعلية (ديناميكية).

يوجد نمطين للغة جافا سكريبت من حيث التنفيذ لدى العميل ولدى الخادم، الأول يقوم بتحميل الكود مع صفحة HTML ومن ثم تصبح العمليات التي يطلبها المستخدم تنفذ على جهازه أي ضمن المتصفح الخاص به والثانية تجبر المتصفح على الاتصال مع الخادم من أجل تنفيذ الأوامر وإعطاء النتيجة إلى العميل ليقوم بعرضها. ويعيب الأولى بطء تحميل الصفحة للمرة الأولى ومن ثم سرعة التنفيذ أثناء الجلسة ولكن الثانية تتميز بسرعة التحميل للمرة الأولى والبطئ في الاستجابة بسبب عملية الاتصال مع الخادم لدى كل طلب من الزبون.

تزايد الاهتمام بالجافاسكريبت خاصة بعد انتشار تقنية الاجاكس AJAX والتي أدت إلى سرعة في التفاعل مع المستخدم.

وقد أنشئت هذه اللغة لتعمل بالكامل من خلال المتصفح، لذلك فلا يمكن استخدامها لإنتاج برامج تعمل وحدها دون المتصفح، وهي في ذلك مثلها مثل لغات الشبكة الأخرى كـ HTML وغيرهما.

51817

اليوم وأنا أتصفح بعض المواقع وجدت هذا الكتاب وقد قمت بتحميله ووجدته غني جداً رغم بساطته وبالإضافة إلى أنه مجاني ولذلك أحببت أن أشارككم هذا الكتاب على أمل أن يكون لكم منه فائدة ولتحميل الكتاب إنقر هنا

عن عبدو دبشة

عبدو محمود دبشة ، عمري 19 سنة ، من سوريا مقيم في بريطانيا . هاوي للتقنية يبحث عن الخبرة والإحتراف ويحب مشاركة ما يعرفه مع الآخرين .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*