الرئيسية / حماية / كل ما تريد معرفته عن الفيروسات ستجده هنا ..

كل ما تريد معرفته عن الفيروسات ستجده هنا ..

ان كنت تريد ان تعرف “ما هي فيروسات الكمبيوتر” ، اذا فيجب عليك قراءة هذا الموضوع بعناية ، حيث ان هناك بعض من الاعراض التي سوف يتعرض لها جهازك عندما يصاب بفيروس ، ولتعرف ذلك عليك ان تعرف اولاً ما هي فيروسات الكمبيوتر ، ولكن لا تقلق فـ حماية الكمبيوتر من الفيروسات لم تعد بالشئ الصعب ، فيمكنك التغلب عليها ، ولكن دعنا اولاً نعرف ما هي الفيروسات ، وكيف تعمل ، وكيف نعرف ان كان لدينا فيروس .

 ما هي فيروسات الكمبيوتر ؟
سؤال هام جداً ، الفيروس هو عبارة عن برنامج صغير ، تتم برمجته بهدف الحاق الضرر بجهاز الكمبيوترعن طريق احداث اخطاء في جهازك ، او بطئ الجهاز ، او تدمير الهاردوير الخاص بجهازك، والانتقال من جهاز كمبيوتر الى اخر ، وايضاً يقوم بنسخ نفسه داخل جهازك ، ويتداخل مع نظام التشغيل الخاص بالكمبيوتر ، وهذه الفيروسات تتم برمجتها بواسطة مبرمجين محترفين لأسباب قد تكون متعلقة بالحاق الضرر بأجهزة الكمبيوتر او لانه يمتلك رغبة في ضرر الاخرين ، وقد تكون ايضاً لتحقيق مكاسب مالية.
   كيف اعرف ان كان جهازي مصاب او لا ؟
ان كان جهازك مصاب فسوف تلاحظ وجود اشياء غريبة تحدث في الجهاز ،  رسائل خطأ غير معروفة سوف تظهر وبرامج اخري لا تعمل بشكل صحيح واخرى لا تعمل علي الاطلاق ، فعلى سبيل المثال قد يتوقف برنامج الانتي فيرس الموجود لديك عن العمل لذلك فهذا معناه ان الفيروس قد قام بتعطيله ، ومع كل ذلك سوف تلاحظ بطئ شديد في جهازك ، وايضاً عند تصفحك لشبكة الانترنت سوف تلاحظ ان الصفحات التي تختارها لا تعمل بشكل صحيح ، وقد يتم تحويلك الي صفحات اخرى ، وايضاً قد تلاحظ ان جهازك يقوم بارسال رسائل لقائمة الاصدقاء الخاصة بك بدون علمك ، بشكـل عام اذا لاحظت اشياء غريبة تحدث في جهازك وتدرك بانك فقدت السيطرة علي جهازك فاعلم بأن جهازك مصاب .
   ما هو تأثير الفيروسات علي جهاز الكمبيوتر الخاص بي ؟
بعض الاشخاص يتوقعون بأن الفيروسات فقط يقتصر تأثيرها علي ملفات النظام و الـ Software فقط ‼ ، هذا غير صحيح ، فبعـض الفيروسات تم برمجتها لتدمير الهاردوير الخاص بك او مسحه ، فيجب عليك ان تعلم بأن هناك فيروسات قد تدمر جهازك باكمله ! ، لكـي أكون اكثر وضوحاً فجهاز الكمبيوتر بالكامل يتم التحكم فيه عن طريق مجموعة من البرامج ، ولو أن هذا الفيروس كان فقط للتحكم وتغيير الاعدادت في برنامج ما كالـ Bios فهذا يعني ان الـ motherboard سوف تنتهي ! .
لذلك فتأثير الفيروسات علي جهاز الكمبيوتر قد يكون عادي او غير عادي علي حسب نوعها ، فهناك فيروس يقوم بازعاجك فقط ، وهناك اخري تقوم بتدمير البرامج والملفات داخل جهازك فقط ، وهناك اخري تقوم بتدمير اجزاء من الهاردوير ، وهناك اخري تقوم بتدمير جهازك بالكـامل .
   ماذا يجب ان افعل ان كان جهازي مصاب ؟
اول شئ يجب عليك القيام به ، هو ان تقوم بعمل فحص لجهازك  باستخدام برنامج انتي فيرس قوي  اما ان كنت تريد استخدام برنامج انتي فيرس مدفوع ، فانا انصحك باستخدام برنامج Kaspersky ، او برنامج Bitdefender ، وبعد عملية الفحص فانا اُفضل ان تقوم باعادة تسطيب نسخة ويندوز حتي تتخلص من هذه الفيروسات واثارها بشكل كامـل . 
   ما هي انواع الملفات التي قد تكون مصابة ؟
دعونا نواجه الامر ، فـ التحميل من شبكة الانترنت ليس بالامر السهل ! ، فأي ملف تقوم بتحميلة قد يحتوي علي فيروس ، لذلك فيجب عليك ان تقوم بالتحميل فقط من المواقع الموثوق فيها .
اما عن الملفات التي قد تصاب بالفيروسات فهي :-
1 – الملفات بصيغة “exe” : بالتأكيد هذه النوعية من الملفات قد تكون مصابة ، لذلك فعند تحميل الملفات بصيغة “exe” ، يجب عليك ان تكون واثق من المواقع الذي تقوم بتحميل الملف منة ، وبشكـل عام اذا اردت تجنب الفيروسات  بشكل عام وملفات التجسس بشكل خاص ، فتجنب تماماً تحميل ملف بصيغة “exe” مساحتة اقل من 1 ميجا او علي الاقل قم بفحصها
2 – الملفات بصيغة “Zip” او “rar” : الملفات المضغوطة قد تحتوي علي ملفات بصيغة “exe” ، التي قد تحتوي علي فيروس ايضاً .
3 – الملفات بصيغة “Scr” : هي ملفات عبارة عن اسكرين سيفر وهي ايضاً غير امنة ويجب عليك فحصها اولاً .
4 – الملفات بصيغة “Doc” : ملفات الورد ايضاً غير امنة فيجب عليك فحصها قبل الاستخدام ، فقد تحتوي ايضاً علي فيروس .
جميـع صيغ الملفات السابقة يجب عليك فحصها جيداً قبل الاستخدام ، ولمعرفة صيغة الملف كما موضح في الصورة التالية
   ملاحظات في النهاية 
انواع الفيروسات كثيرة جداً ، وليس هذا فقط بل ان اعداد الفيروسات تزداد يومياً ، ولكن مع هذه الزيادة فالحماية منها سهلة للغاية ، فسوف تتعجب ان قلت لك اني احياناً لا اقوم باستخدام برنامج انتي فيرس ، وجهازي لم يصاب منذُ سنوات ، فالامر كله يتعلق بما ذكر في هذا الموضوع ، فقط تعرف ما هي الفيروسات والملفات التي قد تكون مصابة يجعلك تتجنبها  وسأذكر المزيد في مواضيع قادمة ، واخيراً اتمني ان يكون الموضوع مفيد .

عن عبدو دبشة

عبدو محمود دبشة ، عمري 19 سنة ، من سوريا مقيم في بريطانيا . هاوي للتقنية يبحث عن الخبرة والإحتراف ويحب مشاركة ما يعرفه مع الآخرين .

تعليق واحد

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*