الرئيسية / مقالات / كيف تلتقط صوراً أفضل باستعمال هاتفك المحمول

كيف تلتقط صوراً أفضل باستعمال هاتفك المحمول

من منا لا يملك هاتفا محمولا؟ و مع تطور التقنيات الحديثة فان كمرات الاجهزة المحمولة اصبحت تضاهي في دقتها و جودتها الكمرات الاحترافية لكن لبلوغ تلك الدقة و الجودة هناك العديد من الخطوات التي يجب ان تؤخذ بالحسبان… وفي هذه التدوينة سوف نتحدث عن اهمها..

الخطوة الاولى:

اختيار الزاوية المناسبة لالتقاط الصورة.. فهناك فرق كبير بين صورتين لنفس الشيء لكن الفرق بينهما هو زاوية التقاط الصورة.. نلاحظ في هاتين الصورتين الفرق بينهما في الزاوية حيث أن الصورة الأولى أكثر جاذبية من الثانية

.DSC_1028   DSC_1029

الخطوة الثانية:

اخذ الوقت الكافي لالتقاط الصورة.. ان المصور المحترف لايكتفي بلقطة واحدة للشيء المراد تصويره بل يحاول ويجرب مرات عديدة ليحصل على الصورة المثالية التي ترضيه وترضي ذوقه وياخذ كامل وقته في التفكير و التخطيط لاخذ الصورة..

الخطوة الثالثة:

استخدام ال (HDR Mode) أو نمط الديناميكية العالية هذا النمط موجود في اغلب الاجهزة المحمولة و هو يقوم بنقل الصورة من صورة غير جذابة اطلاقا وباهتة الى صورة غنية بالالوان ودقيقة.. يمكن لبعض الاجهزة ان تاخذ وقتا اطول في التقاط الصورة بوضع ال HDR من غيرها وذلك لان الجهاز يقوم بالتقاط عدة صور بوقت واحد  بفتحات عدسة مختلفة ثم يقوم بجمعها و إعطاء حيوية و إضاءة للقسم الباهت أو المظلم ولذلك قد ياخد بضع ثواني حتى ينتقل لأخد الصورة التالية.. لاحظ الفرق بين الصورة الكبيرة المأخوذة بوضع ال HDR و الصور الأخرى المأخوذة بدونه

HDR mode

الخطوة الرابعة:

استخدام الوضع اليديوي manual أو البرو في أجهزة السامسونغ.. يمكن لوضع الأوتو أو الآلي أن يولد لنا صوراً جيدة وذلك من خلال تغيير قيم فتحة العدسة و ال ISO وغيره بشكل تلقائي بما يتناسب مع الظروف المحيطة لكن المصور المحترف لايكتفي بذلك فإن تعديل فتحة العدسة و مستوى ال ISO ووضع الإضاءة أساسي حتى يستطيع المصور أن يحصل على اللقطة المطلوبة.

نلاحظ الفرق بين الصورة الأولى المأخوذة بوضع الأوتو تبدو باهتة و شديدة السطوع بينما الصورة الثانية المأخوذة بالوضع اليديوي متباينة و أكثر وضوحاً من الصورة الأولى.

DSC_1037    DSC_1038

الخطوة الخامسة:

لاتأخذ الصور بشكل عامودي ان لم تكن صورة شخصية فان صور الطبيعة او. Landscape لا تؤخذ إلا بشكل أفقي وذلك لتغطية أكبر قدر ممكن من المشهد في الصورة أو الفيديو..

نلاحظ في الصورتين التاليتين الفرق بين مقدار التفاصيل الظاهرة في الصورة المأخوذة في الوضع الأفقي و الصورة المأخوذة في الوضع العمودي

DSC_1039    DSC_1040

الخطوة السادسة:

لا تخاف من استخدام الإيفيكتس التي تؤمنها العديد من البرامج لكن لا تبالغ فيها فالمصور المحترف هو القادر على أخذ الصور المناسبة ثم التعديل عليها بشكل يحسن من جودتها دون أن تبدو الصور معدلة..

( شارك المقالة إن أردت أن نكتب مقالة عن أفضل برامج التعديل و التصوير لهواتف الأندرويد )

لاحظ الصورتين قبل وبعد التعديل

DSC_1042  DSC_1042g

الخطوة السابعة:

إن من أهم الوسائل لتحسين التصوير باستخدام هاتفك المحمول هو تثبيت الصورة ويكون ذلك عن طريق استخدام Tripod أو حتى Selfie Stick قد تفي بالغرض .. وهذه الخطوة تؤدي إلى رفع مستوى التصوير بشكل كبير .. فالصورة المهتزة أو الفيديو المهتز لا فائدة منه ..

عن dina ghazi

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*