الرئيسية / الربح الإلكتروني / منصات العمل الحر مفهومها وأفضلها

منصات العمل الحر مفهومها وأفضلها

من المصطلحات التى تتكرر على أذهان العديد من الشباب فى مجتمعاتنا العربية وخاصة من رواد الشبكة العنكبوتية منصات العمل الحر قد يكون الاسم جديد على مسامع البعض لكن حتماً يمكن أن تعرف كل شىء عنه هنا  .

ت

فما هى منصات العمل الحر ؟

هى فكرة تكنولوجية حديثة تساوى بالمفهوم العام ” السوق “، كما نعرف أن السوق يعرض أصحاب البضائع منتجاتهم ويأتى المستفيد أو الزبون أو العميل يختار ما يتناسب مع متطلباته وإحتياجاته ، وهذا يكون من خلال مكان معين يديره بعض الأشخاص مقابل أجر معين ، نفس الفكرة بالنسبة للمنصات لكن مع إختلافين وهما ؟

الأول: المنتجات المعروضة فهناك المنتجات عبارة عن خضروات ولحوم وفواكه وهنا فى المنصة عبارة عن خدمات ، كالأبحاث العلمية والتصميمات والتراجم وغيرها من الخدمات .

الثانى: استراتيجية عرض المنتجات فكل منصة أخذت لنفسها استراتيجية معينه تقوم من خلالها بعرض منتجاتها فمنها من يقوم بعرض الخدمة ومن تتوافق معه يقوم بشرائها ، وأخرى تجعل من صاحب المشروع يعرض مشروعه ومن المستقليين أو العاملين من يقوموا بعرض قدراتهم وعليه يقوم هو بإختيار الأنسب وهكذا .

إذا يمكن إجمال مفهوم منصات العمل الحر بأنها عبارة عن موقع يعمل على تجميع البائع والمشترى أو صاحب المشروع والمستقل والجمع بينهما على أن تخضع المعاملة بينهم لشروط وقواعد معينه لا يجب على كلا الطرفين أن يتخطوها حفاظاً على سمعة المنصة وحفاظاً على كلا الحقين وعليه تأخذ المنصة نسبة “عمولة” من البائع على أن تكون تلك النسبة محددة 10% أو 15 % كلا على حسب نظامه .

فبعد التعرف على المفهوم العام لمنصات العمل الحر على  إختلاف أنواعها وطرقها فدعونا نتعرف الأن على أهمها وأشهرها .

Freelancing-Lessons

ما هى أشهر تلك المنصات فى العالم العربى ؟

للعلم أنه ظهر فى الأونة الأخيرة فى الوطن العربى منصات كثيرة جداً فمنها ما هو معلوم للبعض ومنها ما هو مجهول والمعرفة والجهل ترجع لنظام العمل والإنتشار الذى لاقاه تلك المنصات فتلك المنصات كثيرة وأشهرها على الترتيب :

  • مستقل  : الأولى والأكثر تميزاً من حيث الأعمال المكبرة والمتوسطة حيث أنه أقل كلفة للمشروع 25$ فيما فوق وعمولة مستقل حوالى 15% والتعامل والرقى فى المعاملة هو السائد بين صاحب المشروع والمستقل .
  • خمسات  : الأولى والأكثر انتشاراً وعملاً وخاصة فى الأعمال المصغرة وتبدأ بنظام الخدمات ابتدائاً من 5$ وعمولة المنصة هى 20% والتعامل والرقى أيضاً يسود البائع والمشترى وضمان الحقوق مكفول لدى الطرفين .
  • اخدمنى  : نظير خمسات وشبيه و هى الأقل انتشاراً ولكنها نفس نظام خمسات بكل أشكالها وستحصل على نفس الترويج وخاصة لإضافة بعض التعديلات الجديدة كطرق سحب الأموال وغيرها من الخدمات وبنفس النسبة .

شاركنا المواقع المفضلة الخاصة بك وإنطباعك عنها في التعليقات .

عن عبدو دبشة

عبدو محمود دبشة ، عمري 19 سنة ، من سوريا مقيم في بريطانيا . هاوي للتقنية يبحث عن الخبرة والإحتراف ويحب مشاركة ما يعرفه مع الآخرين .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*