الرئيسية / أنظمة تشغيل / نظرة للخلف : تاريخ الاندرويد

نظرة للخلف : تاريخ الاندرويد

من الجميل معرفة أصل وتاريخ الأشياء التي نتداولها يومياً أو بشكل دوري لنشبع عقولنا بالثقافة ومعرفة أقصى حدود العلم
وكما معروف بأن الثقافة هي معرفة شيء عن كل شيء !
لذلك سنتكلم اليوم عن تاريخ النظام الأكثر شهرة في الهواتف المحمولة “أندرويد”

الأندرويد(Android) هو منصة لتشغيل الهواتف الذكية المشهورة حول العالم ، وهذه المنصة تربط كل من يستخدمها بخدمات شركة جوجل(Google) و يعتبر نظام أندرويد من أكبر الأسباب التي ساهمت في نظام جوجل..

لكن في الحقيقة نظام أندرويد لم تصممه وتبرمجه شركة جوجل ، اول من بدأ بتصميمه المهندس آندي روبن (Andy Rubin) عام 2003م ، وفي ذلك الوقت كان هذا النظام مصمماً ليكون نظام تشغيل كاميرات و ليس للهواتف ، ولكن في عام 2005م قام شركة جوجل بشراء هذا النظام.

المهندس آندي روبن (Andy Rubin) هو رئيس مشروع تطوير أندرويد ، حيث انه قام بتصميم هذا النظام هو ومجموعة من أصدقائه ، بعد ذلك أدركوا ان سوق الكاميرات لا يعد مناسباً للعمل الذي قاموا به ،حيث قاموا بتغيير هدفهم بأن يكون أندرويد نظام تشغيل للهواتف .

بعد فترة قصيرة تم إطلاق أول جهاز يعمل بنظام أندرويد من قبل شركة T-Mobile و أطلق عليه اسم T-Mobile Sidekick وكان يحتوي على لوحة مفاتيح .

هاتف T-Mobile Sidekick الأندوريد Android

وبعد أن أثبت النظام جدارته ، قام المهندس  آندي روبن (Andy Rubin بالتحدث مع شركة سامسونج(Samsung) لتبني هذا المشروع ولكن جاء رد سامسونج بالسخرية والرفض.

وفي عام 2005م  قامت شركة جوجل بالنظر في المشروع وبالفعل قام بتبني المشروع وبدأ المشروع بالتطور والنمو إلى ان اصبح اندرويد هو منصة التشغيل لأكثر الهواتف الذكية شهرة في العالم .

جوجل لم تصمم أندرويد ولكنها نجحت في تطوير المشروع الذي رفضت سامسونج استثماره و لم تكتفي بالرفض بل وسخرت منه.

انظر الأن سامسونج جعلت نظام أندرويد (الذي سخرت منه) نظام لجميع هواتفها الذكية في الوقت الحاضر ، من هذه المقال يجب عليك عزيزي القارئ ان تتعلم أن الفرصة تأتي مرة واحدة فقط ويجب عليك اغتنامها (كي لا تكون مثل سامسونج :P).

هينئاً لجوجل على استثمار هذا المشروع الذي كان في بداياته نظام للكاميرات ، انظر الان اندرويد أصبح من أكثر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية شهرة في العالم .

عن عبدو دبشة

عبدو محمود دبشة ، عمري 19 سنة ، من سوريا مقيم في بريطانيا . هاوي للتقنية يبحث عن الخبرة والإحتراف ويحب مشاركة ما يعرفه مع الآخرين .

تعليق واحد

  1. Android apps and games download free from here: http://www.mastitune.com/

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*