الرئيسية / برامج / تطبيقات و برامج على كل مصور تجربتها

تطبيقات و برامج على كل مصور تجربتها

إذا كنت مبتدئ و مصور هاوي, و لا تكسب المال من الصور الخاصة بك, و إن كان هذا فعلاً, فلن يمر وقت طويل قبل المعرفة, فإن لم تفعل, فكيف يمكن أن تكون هذه الهواية .

معظمنا لا يمتلك المال الكافي لإنفاقه في التصوير, و عندما يتعلق الأمر بعملية الإختيار, ولا تريد صرف ميزانيتك على العتاد بدلاً من البرامج ؟

و لكن الجميل في ذلك أنه يوجد العديد من البرامج و التطبيقات المجانية التي تقوم بذلك, و يكفيك أن تمتلك شيئ أكثر مهنية مثل Adobe .

1 – FastStone Image Viewer

واحد من أفضل الإعدادات الذي يعدل على الكاميرا الخاصة بك ينبغي أن يتحول من وضع JPG إلى وضع RAW, صور RAW هي أكبر من حيث المساحة, و لكن تمتلك العديد من المعلومات و أفضل لمرحلة ما بعد المعالجة ( على بطافات SD كبيرة بما فيه الكفاية ) .

7 Free Apps & Programs for Photographers

و لكن لآن الصور بصيغة RAW لها صيغ مخصصة تبعاً لنوع الكاميرا, و الكثير من برامج عرض الصور لا تستطيع قرائتها, و هنا يأتي عارض RAW السريع في متناول اليدين : يمكنك من تصفح أحدث مجموعة صور خاصة بك, حذف تلك الغير مرغوب فيها, ثم تحميلها عبر Lightroom أو أياً كان .

FastStone هو أفضل عارض صور RAW مجاني ستجده, فيستطيع العرض, التنظيم و حتى تحويل ملفات RAW إلى صيغ أخرى إذا لزم الأمر, بالنسبة لي, أستخدمه كأداة سريعة لإزالة الصور الغير مرغوب فيها فقط .

الأنظمة المعتمدة : Windwos .

بدائل : إذا كنت تسعمل Linux, ف Geeqie هو جيد جداً, و لكن لسوء الحظ, لم أعثر على عارض RAW جيد و مجاني و سريع للماك بعد .

2 – RawTherapee

RawTherapee هو بديل جيد للذين لا يستطيعون أو لا يرغبون في استخدام Lightroom, فهو يستخدم في نفس الغرض : قادر على جمع و تنظيم و معالجة و تطوير و على اتصال و متابعة العديد من الصور المختلفة .

RawTherapee

إنه جيد بحيث أنه لن يحيجك إلى برنامج Adobe, فمنحنى التعلم هو أصعب قليلاً من Lightroom, و خاصةً إذا كنت تستخدم المعالج الرقمي RAW من قبل, و لكن عليك أن تكون قادراً على الحصول على تعليق منه في أي وقت من الأوقات .

الأنظمة المعتمدة : Windows, Mac, Linux, و مع ذلك فعلى Linux ليس بإصدار أساسي و إنما يمكنك استخدام PPA على Ubuntu بالتزامن مع مدير الحزمة الخاص بك .

3 – GIMP

إذا كان لديك عظم إبداعي واحد في الجسم, و ربما كنت تدرك جيداً أن GIMP موجود و أنت تعرف ما تفعله, لمن لا يعرف, GIMP هو منافس مجاني و مفتوح المصدر للفوتوشوب ( على الرغم من أن اسمه محرجاً له : الأعرج ) .

GIMP يستطيع فعل ما يفعله الفوتوشوب, على الأقل كمستوى أساسي, كما يمكن تحسين وظائفه من خلال الإضافات, و لكن في نهاية اليوم, الفوتوشوب هو معيار أصحاب المهنة لسببٍ ما .

GIMP

لماذا تحتاج GIMP ؟ حسناً, أنت لا تفعل ذلك, فهناك الكثير من المصورين سعداء بما فيه الكفاية مع شيئ مثل RAWTherapee المذكور أعلاه, و لكن إذا كنت تريد أن تراجع الفن الرقمي مع الصور الخاصة بك, فذلك عندما يضيئ GIMP .

الأنظمة المعتمدة : Windwos, Mac, Linux .

4 – Hugin

Hugin هو نوع من البرامج الذي يستعمله القليل من الناس, و لكن هم بحاجة إليه و سعيدين للغاية بأنه موجود, و باختصار, فإنه يجعل من السهل أن يغرز صور متعددة في بانوراما كاملة .

Hugin

لقد كان قيد التطوير لسنوات, حتى لو حاولت ذلك في الماضي, فقد كان غير مستقر جداً, و لكنه الآن أفضل بكثير, و أوصي به للإستخدام العام .

الأنظمة المعتمدة : Windows, Mac, Linux .

5 – Google Photos

كل مصور يجب أن يتعلم, في أقرب وقتٍ ممكن, أساسيات صنع نسخ احتياطية للبيانات, بغض النظر عن عدد الصور التي في الواقع, فكيف سيعمل ليشعر بحصول تلف في محرك الأقراص و تخسر كل شيئ ؟

ثق بي, فأنت لا تريد أن يحدث ذلك .

Google Photos

لهذا السبب نحن نوصي باستخدام صور Google, مع ذلك, يمكنك تخزين الصور الخاصة بك على خوادم Google و الوصول إليها من أي مكان و في أي وقت,  و لكن الجزء الأهم أنك تخصل على تخزين صور غير محدود مجاناً, و نعم, هذا ضروري جداً لملفات RAW .

الأنظمة المعتمدة : Windows, Mac, Linux, Android, iOS, Web .
سطح المكتب و تطبيقات الجوال موجودة كما هي إضافات لصور Google, مع خيار تحميل ذاتي إذا كنت ترغب في ذلك .

6 – Recuva

سمعت مرة قصة المصور الذي سلم كاميرته لنموذجه حتى يتمكن من الحصول على فكرة عن كيفية تبادل لإطلاق النار كان على وشك, و انتهى به الأمر إلى أن حذفت كل الصور, علماً أن المصور تعلم اثنين من الدروس المهمة في حياته .

الدرس الأول : لا تسلم الكاميرا الخاصة بك إلى أي شخص إلا إن كنت على استعداد لقبول ما سيحدث بعد ذلك — الدرس الثاني : يمكنك إستعادة الصور المحذوفة إذا كنت حذراً و سريعاً بما فيه الكفاية .

Recuva

باستخدام برنامج مثل Recuva, قد تكون قادراً على الوصول إلى داخل محركات الأقراص الصلبة, أقراص USB, بطاقات SD و غيرها, و استرداد العناصر المحذوفة منها, كيف يعمل عبر مجال هذه الوظيفة, كما أنها لا تنجح دائماً لكنه يعمل في كثير من الأحيان بما فيه الكفاية .

الأنظمة المعتمدة : Windows, Mac, Linux .

7 – Wave

إن كنت من الهواة, فلا تتردد في تخطي هذا البرنامج, إلا إذا كنت تنوي أن تصل إلى الإحتراف في هذا الطريق,ففي عالم الإحتراف أو نصف الإحتراف, و أردت التعامل مع العملاء و الفواتير, فهذا عدد كبير من العملاء و الفواتير .

ما يكفي لإعادة النظر في أعمال التصوير الخاصة بك لجميع الأوراق و الجهد, فهذه الطريقة السيئة التي يمكن أن تحصل إذا كنت لا تستخدم أداة لمساعدتك على إبقاء كل شيئ منظم .

Wave

و هنا يأتي دور Wave, ببساطة, Wave هو لوحة أجهزة القياس المحاسبة على الانترنت التي يمكنك استخدامها لتتبع المبيعات و المصروفات و الفواتير و العملاء و حتى الموظفين, كما يوجد الكثير من ذلك, بما في ذلك تذكير بألا تنسى أن تدفع أو تحصل على الأموال .

أي برنامج مجاني استخدمته ؟

التصوير الفوتوغرافي ربما يكون مكلف, و لكن لا يجب أن يكون, لماذا تنفق المال كل شهر للبرامج الإحترافية, فمع وجود هذه البدائل لن تحتاج لدفع النقود من بعدها .

حتى قد تجد هذه البدائل أحياناً أفضل من البرامج الإحترافية المدفوعة .

عن صبحي دوري

اسمي الكامل صبحي طلال دوري من مدينة حلب عمري 16 سنة أعيش الآن بمدينة حماة بسبب الأوضاع الراهنة في سورية أعشق التدوين و مهتم بكل جديد في عالم التقنية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*