الرئيسية / حماية / طريقة حذف بياناتك الخاصة بشكل آمن بمساعدة Ccleaner

طريقة حذف بياناتك الخاصة بشكل آمن بمساعدة Ccleaner

 

عند انقضاء فترة طويلة على استخدامك لأي حاسوب إن كان (لوحي أو مكتبي أو نقال ) فإن جل ماتفوم به على الحاسوب من تصفح للانترنت وتشغيل برامجك وألعابك وملفاتك الصوتية والمرئية سيترك مخلفات لايستطيع الاكثرية التخلص منها أو الدراية بها لذلك هناك خدمات وبرامج كثيرة لهذا الغرض  ومنها برنامج ccleaner المشهور . إن إفراغ محتوى سلة المهملات على حاسبك لا يقوم في الحقيقه بحذف الملفات. ما يحدث حقيقة هو أن الملفات التي تقوم بحذفها تحدد من قبل النظام كملفات يمكن الكتابة فوقها من قبل ملفات جديدة. وهذا يعني أن هذه الملفات ستبقى قابلة للاستعاده باستخدام برامج خاصة. من أجل حذف الملفات بشكل نهائي وآمن, عليك استخدام برامج خاصة لهذا الأمر مثل ما ذكرنا سي كلينر (CCleaner). يستطيع هذا البرنامج أيضا أن يحذف تاريخ تصفحك للإنترنت, والكوكيز والملفات المؤقتة الأخرى. لتقوم بحذف الملفات بشكل آمن وحذف تاريخ التصفح, عليك اتباع الخطوات التالية:

  1. قم بتنزيل برنامج سي كلينر من موقع الشركة فقط (http://www.piriform.com/ccleaner/download:Piriform) لتجنب النسخ المزورة التي قد تحتوي على برمجيات خبيثة.
  2. قم بضبط إعدادات الحذف ليقوم البرنامج بحذف حميع البيانات بشكل آمن:
    • إقتح سي كلينر, انقر على أيقونة ” Options”, ثم اختر ” Secure Deletion” وقم بتفعيل ” Secure file deletion slower”.
    • قم أيضا باختيار ” (Medium Overwrite (7 passes” أو “(Complex Overwrite (35 passes”.
    • إن كثرة عدد كلمات السر ستضاعف من إمكانية استعادة ملفاتك بعد الحذف. لكن كثرة عدد كلمات السر تعني زيادة في وقت الحذف.
  3. قم بحذف المساحات الفارغة على حاسبك لتقوم بحذف الملفات التي قمت بحذفها بالطريقة المعتادة سابقا بشكل نهائي وآمن الآن من خلال النقر على ” Tools” ومن ثم النقر على ” Erase Free Space” في سي كلينر.
  4. قم بحذف تاريخ تصفحك للإنترنت والملفات المؤقتة الأخرى التي يتم تخزينها على جهازك لمنع الأخرين من تحري عادات التصفح الخاصة بك.
    • في سي كلينر, قم بالنقر على ايقونة ” Cleaner” ثم على “Analyze”, وسيقوم سي كلينر باقتراح ما عليك حذفه.
    • من أجل حذف هذه الملفات, أنقر على ” Run Cleaner”.
  5. استخدم برنامج سي كلينر بشكل منتظم لضمان حذف تاريخ التصفح والملفات التي تم التتخلص منها بالطرق العادية لضمان عدم إمكانية استعادتها من قبل الغير.

ملاحظة هامة : عند استخدامك لهذ البرنامج كن حذر تجاه أي خطوة لأن أي خطأ سينتج عنه

حذف لبياناتك الخاصة ..

– عذراً على الاطالة لكن هذا الأمر يحتاج العناية خاصةً عند التفكير في بيع الحاسوب ..

– المصادر والمراجع حول البرنامج من موسوعة ويكيبيديا .

 

عن مـحـمّـد الـمـنـصـور

محمد المنصور من سوريا أعشق التقنية والمعلوماتية منذ أن كنت في السابعة من العمر ولدي خبرات في هذا المجال مكتسبة من الكتب والشبكة العنكبوتية والدورات الافتراضية وتطوير الذات ...

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*