الرئيسية / مقالات / إحذر أن تأكل القمامة بالغلط !

إحذر أن تأكل القمامة بالغلط !

يُّوحِي على القارئ من العنوان بإن ثمة احتمال لأن يكون بين طعامه قمامة ! حسناً هذا صحيح :p ؛ ما تأكله قد يكون بالفعل قمامة .
ليس مدهشاً أن تسمع أن أكبر معدل للأصابة بالسكري أو الكولسترول أو السمنة أو أمراض القلب عامةً  ؛ توجد في الوطن العربي والخليج خاصةً فوفق الدراسات الحديثة فأن أكثر معدل للأصابات بهذه الأمراض توجد في الوطن العربي ؛ وهل تساءلت عن السبب ؟ هو بالتأكيد بسبب ذلك الأكل القمامي الموجود في طعامنا لكن ما هو  وكيف نعرفه وما حجم أضراره وكيف يُصنع ؟

قمامة
أنتشرت حملة على موقع انستغرام بعنوان ” الأكل القمامي ” وقد حازت على المركز الأول في جائزة الصحة من وزارة الصحة السعودية وتهدف الحملة إلى توعية الناس على أضرار الأكل القمامي ومخاطره على صحة الإنسان .
بجرأة إعلامية تستهدف الحملة بشكل مباشر كافة المستهلكات العالمية ( كشركات وجبات الطعام السريع والمشروبات الغازية ) وتشير للمستهلكين على خطورة هذه المؤكلات بوسائل توعوية كثيرة .

فرع ماكدونلز
تجد في الحملة منشورات توعوية كثيرة مخصصة فقط لبعض المطاعم الوجبات السريعة ولعل ماكدونلز أهمها وأخطرها فهي مصنع كامل لإنتاج القمامة المغلفة في علب ذات تصاميم جميلة ؛ فجولة قصيرة في حساب ” الأكل القمامي ”  ستندهش من كمية المواد الموجودة في الوجبة الواحدة ..كأنها أُعدت لتكون قنبلة تنفجر في جسمك .
أما المشروبات الغازية بالتحديد فلم تسلم من الحملة …فهي مشروبات “سم ” تسري في جسمك  : تعتبر الكوكا كولا مضرة بالصحة وذلك لاحتوائها على الكافايين و السودا وكذلك السعرات الحرارة العالية. حيث ان علبة الكوكا كولا ذات سعة 330 ملي لتر تحتوي على 160 كالوري. هذا يعني انك خلال سنة اذا شربت كل يوم علبة واحدة من الكولا فانك سوف تحصل على 57600 وحدة حرارية اضافية مما يودي بك الى السمنة وكذلك الامراض الخاصة بالشرايين و الأوردة.
كما ان الكوكا كولا تصبغ الاسنان بشكل اكبر من المتوقع وكذلك فان الكولا تدمر مواد الاسنان اكبر بعشر مرات من العصير الاعتيادي وذلك في اول ثلاث دقائق من بدأ استهلاك هذا النوع من #الأكل_القمامي , و قد تكون حلقة برنامج خواطر ( الأكل مزيف) أفضل تعريف عن هذه المؤكلات .

قمامة مطعم
تهتم الحملة أيضاً بوسائل الترويجية التي تسخدمها هذه الشركات بما تحتويه من استغلال كأدعاء إن طعامها صحي ومفيد !, فتجد منشورات مضادة في الحملة لكشف تزوير هذه الشركات وكذبها .
والحملة لا تنقد فقط هذه الأطعمة القمامية بل تنشر البدائل الصحية عنها , للحملة متابعين تجاوزا 10 الاف , وقد حصلت على جائزة الصحة .
وبالنسبة لي ؛ قد أكون مدمناً هذه الأطعمة والإفلاع عنها صعب للغاية خاصةً المشروبات الغازية لكن أمراضها صعبة أكثر على الجسم …لذا بدءاً من لحظة كتابة هذه التدوينة : وداعاً للأكل القمامي 😀

عن هيثم أبازيد

انا هيثم أبازيد ..مدون في موقع syrian geeks ..باحث عن كل جديد وحصري في العالم الأفتراضي

2 تعليقان

  1. تدوينه رائعه جداً 😀 ..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*