الرئيسية / أنظمة تشغيل / كيف تقوم بإعادة تعيين البرامج إلى إعداداتها الإفتراضية في الويندوز

كيف تقوم بإعادة تعيين البرامج إلى إعداداتها الإفتراضية في الويندوز

إن كنت تستخدم الحاسوب لفترات طويلة , فربما ستواجه مشاكل في البرامج حيث أنها لا تعمل كما يجب فيرجع ذلك إلى خطأ أو تلف في الإعدادات , من الواضح بالنسبة لمعظم مستخدمي الويندوز و أول أمر يفكرون به هو حذف البرنامج و إعادة تنصيبه حتى يرجع البرنامج إلى إعداداته الافتراضية , فبالنسبة إلى بعض البرامج قد تعمل هذه الحيلة , و لكن بالنسبة لغيرهم فقد لا تعمل أو ستحتاج إلى حذف التفضيلات المحفوظة أو الإعدادات في حين إلغاء التثبيت .

في الواقع توجد وسائل لإعادة تعيين البرامج إلى إعداداتها الافتراضية بدون الحاجة إلى إلغاء و إعادة تنصيب البرامج , إذاً تابع معي هذه الخطوات لإعادة تعيينها .

1 – استخدام خيارات البرامج المضمنة :

عادةً ما توفر بعض البرامج خيار إعادة التعيين البرنامج إلى الإعدادات الإفتراضية , فمثلاً في متصفح كروم يمكنك إعادة جميع الإعدادات إلى الإعدادات الإفتراضية عن طريق الإنتقال إلى الإعدادات ثم النقر على زر إعادة التعيين .

كيف تقوم بإعادة تعيين البرامج إلى اعداداتها الافتراضية في الويندوز

هذا كان مثال على كروم و لكن  قد تجد هذه الخيارات في برامج أخرى مثل برنامج الفوتوشوب و متصفح الفابرفكس و لكن بغير طريقة فستجدها غالباًفي الإعدادات .

فإن لم تجد مثل هذا الخيار تابع هذه الخطوة لترى .

2 – حذف مجلد Relevant AppData :

أنصجك عند القيام بهذه الخطوة عمل نسخة احتياطية من النظام لديك حتى تكون مستعداً إن واجهتك بعض المشاكل .

في الويندوز كل البرامج تقريباً قد تكون قديمة , فيتم تخزين الإعدادات و الملفات الأخرى في مجلد AppData , فعن طريق حذف هذا المجلد سيتم إعادة البرامج إلى الإعدادات الإفتراضية .

للوصول إلى مجلد AppData , اضغط على Win + R لفتح نافذة التشغيل ثم اكتب C:\Users\<username>\AppData طبعاً ستستبدل username باسم المستخدم الخاص بحاسوبك و ثم تضغط على زر Enter .

كيف تقوم بإعادة تعيين البرامج إلى اعداداتها الافتراضية في الويندوز 2

فهذا الخيار سيفتح لنا مجلد AppData , و هنا ستجد مجلدين Local و Roaming , فمعظم البرامج تخزن إعداداتها في مجلد Roaming و الذي يخص المستخدم , فستقوم أنت مباشرةً بالبحث عن مجلد التطبيق الذي تريد إعادة إعداداته إلى الإعدادات الإفتراضية و تقوم بحذفه .

كيف تقوم بإعادة تعيين البرامج إلى اعداداتها الافتراضية في الويندوز 3

المجلد المحلي في الدليل AppData يستضيف الملفات الخاصة بالمستخدم , فمن الواضح أن بعض البرامج تستخدم المجلد المحلي Local لحفظ الإعدادات , و إذا لم ينجح حذف مجلد البرنامج الهدف سوف تقوم بحذف المجلد الذي يرتبط بالبرنامج في المجلد المحلي Local .

كيف تقوم بإعادة تعيين البرامج إلى اعداداتها الافتراضية في الويندوز 4

في الأخير إن كنت تستخدم برامج قديمة بالفعل لا تتبع هذه الخيارات , لربما يتم تخزيم الإعدادات الخاصة بهم في مجلد PrgramData الموجود في جزر القرص C , فستكتب الآن C:\ProgramData في نافذة التشغيل و من ثم تضغط على زر Enter للدخول إلى المجلد .

كيف تقوم بإعادة تعيين البرامج إلى اعداداتها الافتراضية في الويندوز 5

و الآن احذف مجلد البرنامج الهدف الذي تريده في مجلد ProgramData لإعادة تعيين إعداداته , كما يجب عليك أن تأخذ بعين الإعتبار بأن مجلد ProgramData يتم إستخدامه أيضاً لتخزين جميع البيانات و الإعدادات التي تنطبق على كافة المستخدمين على النظام الخاص بك , و أيضاً مجلد AppData لجميع المستخدمين على النظام الخاص بك .

كيف تقوم بإعادة تعيين البرامج إلى اعداداتها الافتراضية في الويندوز 6

لا تنسى التعليق في الأسفل لنتبادل الأفكار و الخبرات حول استخدام هذه الطرق السريعة لإعادة تعيين البرامج إلى إعداداتها الإفتراضية .

عن صبحي دوري

اسمي الكامل صبحي طلال دوري من مدينة حلب عمري 16 سنة أعيش الآن بمدينة حماة بسبب الأوضاع الراهنة في سورية أعشق التدوين و مهتم بكل جديد في عالم التقنية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*