الرئيسية / حماية / كيف تبقى آمناً عند إستخدام شبكات wifi العامة

كيف تبقى آمناً عند إستخدام شبكات wifi العامة

خدمة الواي فاي المجانية رغم جمالها إلا أنها ليست مريحة عندما لاتجيد إستخدامها بشكل لا يسبب لك أي ضرر ، والأمان عند إستخدام شبكات الواي فاي المجانية أمر مهم جداً ! وفيما يلي بعض النصائح التي من الممكن أن تساعدك لتكون أكثر أماناً عند إستخدام laptop, smartphone,  tablet.

إختيار شبكة الـ wifi بحكمة !

wifithumb

 

يجب توخي الحذر عند الإتصال بأي شبكة wifi فلو كنت في مقهى أو مكتبة فعليك قبل الإتصال بأي شبكة التأكد من أن هذه الشبكة يستخدمها آخرون غيرك وبإمكانك التأكد من المستخدمين حولك او من اللوحات في المكان الذي تتواجد به وغالباً ستجد اسم الشبكة وكلمة المرور على لوحة في مكان ما داخل المكان العام إن كان مقهى او مكتبة أو اي مكان آخر ، ومن الممكن عمل هجوم لسحب البيانات الخاصة بك والهجوم يكون بعمل شبكة wifi مجانية مزيفة وعندما تدخل إليها سيتم إختراقك بشكل جزئي أو كامل حسب نوعية الهجوم

وعند إتصالك بأي شبكة عامة من خلال windows فعليك إيقاف مشاركة الملفات عبر الذهاب إلى  لوحة التحكم> مركز الشبكة والمشاركة> تغيير إعدادات المشاركة المتقدمة وباللغة الإنجليزية Control Panel > Network and Sharing Center > Change Advanced Sharing Settings.            وأيضاً تحتاج إلى تفعيل الجدار الناري الخاص بالـ windows وذلك من خلال لوحة التحكم أو Control Panel وثم توجه إلى الجدار الناري أو  Firewall

windows-sharing

وعند إستخدام أجهزة MAC إدخل إلى System Preferences  ثم إنتقل إلى أيقونة المشاركة (Sharing) وقم بإلغاء خانة الإختيار بجانب تبادل الملفات .

إستخدام VPN !

الـ vpn هو إختصار لـ virtual private network ويستخدم لعمل إتصال بين شبكتين ولتشفير البيانات والتخفي عبر الإنترنت ومن الحالات التي قد تجعلك بأمس الضرورة إليه أن تكون جالس في مقهى إنترنت أو عندما تستخدم شبكة عامة فأنت بحاجة لـ vpn لضمان سلامة معلوماتك وحساباتك وقد تحدثت في حلقة سابقة عن الـ VPN وكيف تحصل على VPN مذهل بسعر خيالي

قد يهمك :

التحقق من وجود https !

Https هو مختصر لـ Hypertext Transfer Protocol Secure أي بروتوكول النص التشعبي الآمن، وهو مزيج من بروتوكول الـ http ، بكل تفاصيله، وبروتوكول الـ SSL/TLS الذي يقوم بإنشاء قناة مشفرة وآمنة ما بين المستخدم ومخدم الإنترنت من أجل نقل بيانات الـ http ضمنها.
باستخدام هذا البرتوكول، يتم نقل كل البيانات الخارجة من جهازكم بشكل مشفر ليتم فك تشفيرها في مخدم الإنترنت، كما يقوم المخدم بتشفير البيانات قبل إرسالها إليكم ليقوم البرتوكول بعد ذلك بفك تشفيرها.
ويُعد هذا البروتوكول الأكثر استخداماً في المواقع التي تحوي بيانات تسجيل كالإيميل والمنتديات , وحالياً تم اعتماده في أغلب المواقع الرسمية ، تماماً كموقع الفيسبوك ، فلو نظرت إلى رابط موقع الفيسبوك الآن في متصفحك ستجده يبدأ بـ https.

ولذلك يجب عليك قبل وضع أي بيناتات تسجيل دخول لأي موقع التأكد من وجود https !

تحديثات البرامج !

بإختصار : التأكد دائماً من تحديث البرامج لديك كمتصفح الإنترنت من الموقع الرسمي بشكل دوري ورفض أي صندوق يظهر لك للتحديث في حال إتصالك بشبكة عامة فغالباً يتم تصيد وإختراق الأجهزة على نفس شبكة الـ wifi من خلال هجوم معين كتحديث للمتصفح ! يقوم به مخترق يستخدم نفس الشبكة !

نسيان الشبكات !

بعد الإنتهاء من عملك على الشبكة لاتنسى إلغاء هذه الشبكة من جهازك بحيث أنه لو صادف جهازك هذه الشبكة أن لايتصل بها بشكل تلقائي ومما قد يعرض جهازك للخطر ..

في Windows إذهب إلى لوحة التحكم> مركز الشبكة والمشاركة واضغط على اسم الشبكة. انقر على “خصائص الشبكة اللاسلكية” ثم إلغاء تحديد “الاتصال تلقائيا عند هذه الشبكة”.

network-mac-names

 

على mac اذهب الى تفضيلات النظام ثم انتقل إلى الشبكة وإنقر أسفل الشبكة المراد نسيانها على خيارات متقدمة وثم إلغاء التذكر ..
و في android يمكنك القيام بذلك عن طريق الدخول الى قائمة شبكة Wi-Fi الخاصة بك،ثم الضغط لفترة طويلة على اسم الشبكة واختر “نسيان الشبكة”
وعلى IOS، توجه إلى إعدادات، حدد شبكات Wi-Fi ثم حدد اسم الشبكة واختيار “نسيان هذه الشبكة”.

في النهاية يجب أن لا نتهاون مع هذا الموضوع ويجب أن نكون حذرين عند إستخدام شبكات الـ wifi العامة ، وإن كان لديك أي نقطة إضافية مفيدة نسيت ان أتطرق إليها بإمكانك مشاركتنا إياها في تعليق .

عن عبدو دبشة

عبدو محمود دبشة ، عمري 19 سنة ، من سوريا مقيم في بريطانيا . هاوي للتقنية يبحث عن الخبرة والإحتراف ويحب مشاركة ما يعرفه مع الآخرين .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*