الرئيسية / مقالات / طعام السوريين في الحصار

طعام السوريين في الحصار

السوري أثبت للعالم أنه يتحدى البؤس والموت والبراميل والقتل , تحت عتمة الليل وانقطاع الكهرباء درس بجهد حتى نجح للحصول على شهادة الثانوية أو الجامعية , وواجهة صعوبات الحياة في الحصار , وأثبت جدارته لأن يكون معلماً في الصبر والجهد والتضحية …على رغم من معوقات الطريق وتعب المشوار وآلم الحياة ..لكنه عاش بطريقة أو باُخرى …لعلّ أهم ما واجهه من مشاكل الحصار ( وبالنسبة له لم تكن مشكلة ) هي الطعام ..لكن السوري دائماً ما يجد الحل ! , فماذا آكل برأيكم ؟

ملوخية من أوراق الأشجار !:  
من أوراق التوت أو ورق التين , استطاع السوري المحاصر في حمص طبخ وصفة ملوخية معدة من أحد هذه الأوراق , وقد أثبت علمياً ( من الأبحاث الحمصية :p ) إنها لا تضر ولا تؤثر على معدة , بل إنها لذيذة بإضافة عليها بهارات وقليل من الليمون

ملوخية
خبز الفستق : 
نسمع كثيراً  عن خبز الأرز ( وهو المفضل في مكسيك ) أو النخالة أو الشعير أو حتى الحمص ..لكن عن خبز الفستق ( هاد مو موجود إلا بحمص :p ) ومن فستق المحنن تحديداً , يعتمد طريقة عجنه على طريقة معينة ومختلف عن بقية الخبز المتداولة , إذ يجب “نقعه” بالماء لمدة ساعتين تحت الشمس , ليتماسك أثناء عنجنه

خبز الع
تين مقلي ! :
نكاية بعدم وجود البطاطا . أعد السوري تين (غير مستوي بعد  ) مقلي , والطريقة تقسيمها نصفين ثم رش قليل من الملح والفلفل وبهارات مشكلة ..وقليها في طنجرة زيت ساخنة , ثم تحصل على تين مقلي يشبه طعم الباذنجان والكوسا والبطاطا !

تين مقلي

لحم السلحفاة  المميز  :
قد لا يعجبك , لكن صدق أو لا تصدق , فحسب المحاصرين في حمص فلحم السلحفاة هو المفضل لديهم بطعمته المميزة , وخاصة “السودة ” و “البيض” الخاص بالسلحفاة  مع قرن فليلفة وراس بصل ! , ولعل أصعب ما في أعداد السلحفاة هو كسر قوقعتها لكن الأمر يستحق العناء !
سلحفاة

الجراد:
الطبق هو من أصعب الأطباق , خاصة في اصطياده  , الجراد( هو طبق شعبي في السعودية ودول امريكا الجنوبية ) تم إعداده في حمص بقليه مع بهارات وصلصة حارة !
جرادة

وكثير من الآكلات المنوعة , والغريبة بعض الشيء , مما توفر في الطبيعة , هذه الآكلات دروس لنا , في تعلم الصبر وتحمل متاعب الحياة ..!

عن هيثم أبازيد

انا هيثم أبازيد ..مدون في موقع syrian geeks ..باحث عن كل جديد وحصري في العالم الأفتراضي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*