Home / مقالات / طعام السوريين في الحصار

طعام السوريين في الحصار

السوري أثبت للعالم أنه يتحدى البؤس والموت والبراميل والقتل , تحت عتمة الليل وانقطاع الكهرباء درس بجهد حتى نجح للحصول على شهادة الثانوية أو الجامعية , وواجهة صعوبات الحياة في الحصار , وأثبت جدارته لأن يكون معلماً في الصبر والجهد والتضحية …على رغم من معوقات الطريق وتعب المشوار وآلم الحياة ..لكنه عاش بطريقة أو باُخرى …لعلّ أهم ما واجهه من مشاكل الحصار ( وبالنسبة له لم تكن مشكلة ) هي الطعام ..لكن السوري دائماً ما يجد الحل ! , فماذا آكل برأيكم ؟

ملوخية من أوراق الأشجار !:  
من أوراق التوت أو ورق التين , استطاع السوري المحاصر في حمص طبخ وصفة ملوخية معدة من أحد هذه الأوراق , وقد أثبت علمياً ( من الأبحاث الحمصية :p ) إنها لا تضر ولا تؤثر على معدة , بل إنها لذيذة بإضافة عليها بهارات وقليل من الليمون

ملوخية
خبز الفستق : 
نسمع كثيراً  عن خبز الأرز ( وهو المفضل في مكسيك ) أو النخالة أو الشعير أو حتى الحمص ..لكن عن خبز الفستق ( هاد مو موجود إلا بحمص :p ) ومن فستق المحنن تحديداً , يعتمد طريقة عجنه على طريقة معينة ومختلف عن بقية الخبز المتداولة , إذ يجب “نقعه” بالماء لمدة ساعتين تحت الشمس , ليتماسك أثناء عنجنه

خبز الع
تين مقلي ! :
نكاية بعدم وجود البطاطا . أعد السوري تين (غير مستوي بعد  ) مقلي , والطريقة تقسيمها نصفين ثم رش قليل من الملح والفلفل وبهارات مشكلة ..وقليها في طنجرة زيت ساخنة , ثم تحصل على تين مقلي يشبه طعم الباذنجان والكوسا والبطاطا !

تين مقلي

لحم السلحفاة  المميز  :
قد لا يعجبك , لكن صدق أو لا تصدق , فحسب المحاصرين في حمص فلحم السلحفاة هو المفضل لديهم بطعمته المميزة , وخاصة “السودة ” و “البيض” الخاص بالسلحفاة  مع قرن فليلفة وراس بصل ! , ولعل أصعب ما في أعداد السلحفاة هو كسر قوقعتها لكن الأمر يستحق العناء !
سلحفاة

الجراد:
الطبق هو من أصعب الأطباق , خاصة في اصطياده  , الجراد( هو طبق شعبي في السعودية ودول امريكا الجنوبية ) تم إعداده في حمص بقليه مع بهارات وصلصة حارة !
جرادة

وكثير من الآكلات المنوعة , والغريبة بعض الشيء , مما توفر في الطبيعة , هذه الآكلات دروس لنا , في تعلم الصبر وتحمل متاعب الحياة ..!

About هيثم أبازيد

انا هيثم أبازيد ..مدون في موقع syrian geeks ..باحث عن كل جديد وحصري في العالم الأفتراضي

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*