الرئيسية / مقالات / بيل جيتس يحدد قائمة لأفضل الكتب لعام 2014 !

بيل جيتس يحدد قائمة لأفضل الكتب لعام 2014 !

بيل جيتس هو أحد مؤسسي مايكروسوفت الذي توصل إلى ثروة شخصية تصل إلى مئة بليون دولار انطلاقاً من مهمته البسيطة الأولى، صانعة منه ظاهرة الأعمال والتكنولوجيا في زمانه. بيل غيتس كان يردد لمعلميه أنه سيصبح مليونيرا عند بلوغه الثلاثين عاما، وكانت هذه أحد المرات القليلة التي قلل فيها من شأنه، اذ ان بيل أصبح بليونيرا عند بلوغه الواحد والثلاثين عاما!!!
رحلة الألف ميل تبدأ بخطوة ورحلة المليارات تبدأ بفكرة..أو بكتاب !
إذ لم تكن تعرف إن بيل جيتس يقرأ باليوم أكثر من 20 صفحة فأنت لا تعرف عنه شيئاً ! , فهو مهووس بالقراءة كما صرح بنفسه في أحد المقابلات التلفازية ..
قام بيل جيتس مؤخراً بنشر فيديو مميز عن أفضل الكتب التي قرأها لعام 2014 والتي كانت معظمها في مجال الاقتصاد والأعمال ولم تحوي على كتاب في مجال الآدب  أو السياسة

[youtube http://www.youtube.com/watch?v=VXf-qI32rOw]


1-مغامرات العمل

وهي 12 حكاية كلاسيكية من العالم من وول ستريت “لجون بروكس” ؛ في عام 1991، سأل بيل غيتس بافيت عن كتابه المفضل.
فكان رد بافيت بأن أرسل إلى غيتس نسخة شخصية من “مغامرات العمل”، وهي مجموعة من القصص لجون بروكس.
يقول غيتس إن الكتاب بمثابة تذكير بأن مبادئ بناء الأعمال الناجحة تبقى ثابتة. ويقول:
العامل البشري أساسي في كل مشروع أو مؤسسة و لا يهم ما إذا كان لديك المنتج المثالي وخطة الإنتاج والتسويق، فسوف تبقى بحاجة إلى الأشخاص المناسبين لقيادة وتنفيذ تلك الخطط.

business-adventures-twelve-classic-tales-from-the-world-of-wall-street-by-john-brooks


2- رأس المال في القرن الواحد والعشرين

سرعان ما احتلت النسخة الإنجليزية من الكتاب رفوف “الكتب الأكثر مبيعا” في منافذ البيع, وأطلقت عنان مناقشات واسعة وحامية حول موضوع الكتاب وهو “تفاوت الدخل عالميا”
الكتاب مبني على مجموعة من الأبحاث قام بها السيد بيكيتي مع عدد من الاقتصاديين استغرقت عشرة سنوات, ليغوص بشكل عميق في تفاصيل التغيرات التاريخية التي حدثت حول تركيز الدخل والثروة.

غلاف
3- كيف تعمل آسيا

الصحافي جوي ستدويل ، من موقعه كخبير في الاقتصاد الآسيوي عامة، والصيني خاصة،
يقدم كتابا تحت عنوان: “كيف تعمل آسيا؟”، يشرح فيه “أشكال النجاح والفشل في أكثر مناطق العالم دينامية”، كما يقول عنوانه الفرعي. ويحاول أن يبيّن فيه، دور آسيا “الصاعدة” في مستقبل العالم.
MW-DB164_how_as_20141210100637_ZH

4- تأثير رويز

متابعةً لرواية مشروع رويز (The Rosie Project)، واحدة من أفضل الروايات في تاريخ الادب والتنمية البشرية  والتي لم يتراجع الطلب عليها. يحاول سيميون استرجاع بعض الشخصيات من الرواية الأولى مع إضافة عناصر جديدة ليحافظ على الجدّة. إنها رواية ممتعة تدفعك للتفكير بالعلاقات: كيف تعمل وكيف لنا أن نستثمر الوقت والطاقة لجعلها أحسن. كتاب ممتع ومسلي ومثير للتفكر.
MW-DB162_rosie__20141210100206_ZH

5- صنع العالم الحديث

يقول غيتس أن المؤلف المفضل لديه هو فاكلاف سميل، وهو أستاذ العلوم البيئية الذي يكتب التاريخ الكبير للأشياء مثل الطاقة والابتكار.“قد يبدو هذا الأمر ثانويا ولكن قضية المواد و كم نستخدمها ومدى حاجتنا إليها هو المفتاح لمساعدة أشد الناس فقرا في العالم على تحسين حياتهم”، كما يكتب. “فكر في الزيادة المذهلة في نوعية الحياة التي رأيناها في الولايات المتحدة وغيرها من الدول الغنية في السنوات ال 100 الماضية. نريد المزيد من المعجزات للبشرية جمعاء على مدى السنوات ال 50 المقبلة”.
لمعرفة أين نحن ذاهبون، يقول غيتس، نحتاج أن نعرف أين كنا – وسميل هو واحد من مصادره المفضلة لتعلم ذلك.

MW-DB163_making_20141210100405_ZH
6-اختبار الإجهاد

كتب غايتنر مذكرات صريحة، وموثقة، وفيها معلومات تاريخية، ونقل القراء وراء الكواليس، في وزارة الخزانة، والبيت الأبيض، وجلسات الكونغرس المغلقة، وركز على «الخيارات الصعبة والقرارات غير المستساغة سياسيا».

قصة الكتاب هي قصة مجموعة صغيرة من السياسيين كانوا يعملون في جو ضبابي لإنقاذ وطنهم (والعالم) مما يمكن أن يكون مثل، أو أكبر، من الانهيار الاقتصادي عام 1929.
بالإضافة إلى الاقتصاد والسياسة، في الكتاب معلومات شخصية، السنوات التي قضاها مع والديه في دول أجنبية، والسنوات التي قضاها موظفا صغيرا في وزارة الخزانة نفسها، ولم يكن يعرف أنه سيعود إليها وزيرا، ولحل مشكلة اقتصادية عملاقة، والسنوات التي قضاها في نيويورك؛ حيث ساهم في حل مشكلة كانت أصغر، هي إفلاس بنك «بير ستيرنز»، ثم التدخل لإنقاذه، وإفلاس بنك «ليمان بروثرز»، ثم عدم التدخل لإنقاذه، وأيضا بنك «اي اي جي»، وكانت تلك بداية أزمة 2008
يقول غيتس: “إن سياسة مكافحة الأزمات المالية ستكون دائما قبيحة، ولكن معرفة الجمهور أكثر قليلا حول هذا الموضوع يساعد حتما.”و هذا الكتاب “اختبار الإجهاد” يؤكد على هذه المعرفة.

stress-test-reflections-on-financial-crises-by-tim-geithner

 

عن هيثم أبازيد

انا هيثم أبازيد ..مدون في موقع syrian geeks ..باحث عن كل جديد وحصري في العالم الأفتراضي

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*