الرئيسية / مقالات / ماذا اخترع العرب في عام 2014 ؟

ماذا اخترع العرب في عام 2014 ؟

لم يكن عام الخراب فقط , فعند بعض الأخر كان عام “البناء ” أو ” الاختراع ” , بالنسبة لهم الاختراع ليس حكراً على الغرب فقط ..هو أيضاً يخص العرب ..حيث كانوا وما زالوا ( بعضهم ) يبدعوا في مجال الاختراع والابتكار , ويصنعوا شهادة فخر للعالم العربي عن طريق قدراتهم في التفكير والعمل  , وإيجاد الحلول بواسطة الاختراع والابتكار .لكن من هم وماذا اخترعوا ؟

large (1)
1- اخترع الطفل الجزائري رضوان عباد كي (14 عاماً) مولداً صغيراً غير مكلف يمكنه تشغيل المصابيح والأجهزة الإلكترونية المنزلية، يُشحَن عن طريق طاقة الرياح، وطاقة المد والجزر، والطاقة الشمسية، والطاقة العضلية، يكفي شحنه لمدة نصف ساعة لتشغيله 12 ساعة. وكان الطفل الذي نال شهادة أصغر مخترع عربي وأفريقي من الجمعية العربية الأفريقية للبحث العلمي والاختراع، قد أهدى ابتكاره  للعائلات في غزة عقب العدوان الإسرائيلي على القطاع عام 2009.

رضوان
2- ومن الجزائر أيضاً ؛ ستحتضن  الجزائر أرضية تكنولوجية لتصنيع أول طائرة من دون طيار في القارة الافريقية، وبشراكة جنوب افريقية ستظهر الطائرة التي يفوق سرعتها الضوء إلى العلن بحلول 2016 . هذا ما كشف عنه المدير العام للبحث العلمي والتطوير التكنولوجي في الجزائر حفيظ أوراغ، على هامش مراسم اختتام المعرض الدولي للطائرات من دون طيار.

73f976d7-9653-4ce5-a21a-8ac1b4d702c5
3- قام المطور الصناعي والأستاذ الاكاديمي الدكتور محمد الغمري باختراع سيارة اقتصادية صغيرة الحجم وبثلاث عجلات قد تكون الحل المناسب بدلاً من استخدام التوك توك، وفكرتها تحمل مزايا الأمان والتوفير والتقليل من الازدحام المروري، وكان قد أشار الدكتور محمد الغمري في حديث له إلى أن: “ظاهرة التوك توك قد يكون فيها عنصر الأمان مفقود نوعاً ما، ولذا كان العمل على سيارة بثلاث عجلات كبديل عن التوك توك، وتم تصنيعها في الهيئة العربية للتصنيع كما يتم العمل على إيجاد نسخة مطورة منها تعمل بالكهرباء والبنزين بأربع عجلات”

سيارة-اقتصادية..-والاختراع-مصري (1)
4- حمزة حطاب، شعاع مرعي وخالد صبيح ثلاثة شباب يدرسون في جامعة بنزرت ضمن اختصاصهندسة الميكاترونيات ” الميكاترونيكس”، وفي مشروع تخرجهم قاموا ببحث لاختراع كرسي ذكي يسهل الحركة ويساعد ذوي الاعاقة الجسدية في صعود الأدراج والنزول منها بكل بساطة وأمان، ليعزز لديهم فكرة الثقة بالنفس ودون الاعتماد على مساعدة للقيام بذلك، وبحسبهم فإن فكرة المشروع انطلقت من خلال انتباههم لعدم وجود مرفقات مؤهلة لذوي الاعاقة الجسدية، رغم وجود عدد كبير منهم.

الطريقة التي يعمل بها الكرسي تعتمد على وجود أجهزة استشعار بالموجات الفوق صوتية، وفي حال وجود درج تصطدم به تقوم بارسال إشارة لوحدة المعالجة المركزية التي بدورها تبعث بإشارات لترتفع عجلات الكرسي المتحرك.

كرسي-متحرك-من-فلسطين
5- ابتكرت ست طالبات إماراتيات في مرحلة الدكتوراه بجامعة خليفة، طريقة لحل مشكلة الضباب في الطرقات، وعلى مدرجات المطارات، حيث تأهل الفريق إلى المنافسات النهائية لجائزة “الإمارات للطائرات من دون طيار”، في مدينة دبي للإنترنت، بمشاركة أكثر من 40 متنافساً نهائياً من مختلف دول العالم ضمن ثلاث فئات رئيسية.

وتقوم فكرة الابتكار على استخدام استمطار السحاب، حيث يتم تبديد الضباب بمادة كيميائية صديقة للبيئة، بواسطة طائرة من دون طيار مجهّزة بأجهزة استشعار للارتفاعات والضباب، ونظام تحديد المواقع.

طائرة1

عن هيثم أبازيد

انا هيثم أبازيد ..مدون في موقع syrian geeks ..باحث عن كل جديد وحصري في العالم الأفتراضي

تعليق واحد

  1. Mohammed Karkuke

    Mohammed@@

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*