الرئيسية / google / ما الفرق بين كروم و كروميوم

ما الفرق بين كروم و كروميوم

كروميوم هو مشروع مفتوح المصدر و الذي يشكل الأساس لجوجل كروم, لأنه تماماً مفتوح المصدر, و الكروميوم متاح في العديد من متاجر البرامج في العديد من توزيعات لينكس لتسهيل التركيب .

قد تجد متصفح الانترنت كروميوم متاحاً لمنصات أخرى أيضاً, فهل يمكن تثبيته على كلٍ من ويندوز و ماكنتوش, من الناحية النظرية “نظام التشغيل كروميوم” و هو يعبر عن اسم المشروع مفتوح المصدر و الذي يشكل الأساس لجوجل كورم .

ما الفرق بين كروم و كروميومالحصول على كروميوم أو كروم

على لينكس, تستطيع تثبيته من خلال متجر البرامج الخاص بتوزيعة اليلنكس خاصتك, مثلاً على أوبونتو في لينكس, يمكن تثبيته من خلال التوجه إلى مركز برامج أوبونتو و البحث عن كروميوم و من ثم النقر فوق تثبيت .

أما عى ويندوز و ماك, فاستخدام كروميوم هو أكثر صرامة, مع أنه توجد نسخة رسمية له, إلا أنه يسبب لك بطئاً في الانترنت كون أن تحديثاته تلقائية, أما المحدث في جوجل كروم فهو مغلق المصدر, و يمكنك الحصول على نسخته من أي موزع, و لكن عليك الوثوق في الموزع , إذاً هل يمكنك تجميع كروميوم بنفسك, و هل تريد حقاً أن تفعل ذلك في كل مرة يتوفر على تحديث ؟

ما الفرق بين كروم و كروميوم 2فعلى لينكس, للحصول على جوجل كروم عن طريق زيارة صفحة التحميل لجوجل كروم و تركيبه, عموماً هل سيتم وضع جوجل كروم في المتجر الرسمي لتظهر أيضاً التحديثات الخاصة به في حزمة توزيعة لينكس الخاصة بالتحديثات, و يشمل بت مغلق المصدر, فلذلك هو غير متوفر في متجر البرامج في لينكس .

و على ويندوز و ماك يمكنك تثبيته إنطلاقاً من صفحة تحميل جوجل كروم الخاصة به .

ما الفرق بين كروم و كروميوم 3ما يملكه كروم و ما يفتقده كروميوم

يتضمن كروم مجموعة متنوعة من بت مغلق المصدر و هذا ما يفتقده كروميوم :

AAC, H.263, و دعم MP3 : يتضمن كروم الترميزات المرخصة لهذه الأنواع من الملحقات, مما يتيح لك حق الدخول إلى مجموعة متنوعة من محتوى وسائل الإعلام, و خاصةً المواقع التي تستخدم HTML5 و تدفق الفيديوهات H.264, تشمل كلاً من المتصفحات الأساسية الترميزات الحرة : Opus, Theora, Vorbis, VP8, VP9 and WAV .

أدوبي فلاش ( PPAPI ) : يشمل كروم المكونات اللازمة و التي تقوم بالتحديث تلقائياً, و هذه هي الطريقة الوحيدة للحصول على أحدث نسخة من برنامج أدوبي فلاش على لينكس, و حتى على ويندوز و ماك, و يمكنك تحميل من الموقع الخاص بأدوبي للحصول على هذه المكونات ( يمكنك أيضاً الحصول على هذه المكونات من كروم و من ثم تثبيتها على كروميوم ) .

تحديثات جوجل : ويندوز و ماك يحصل على تحديثات تلقائية مما يجعله محدث, أما في لينكس فعلى المستخدمين استخدام أدوات إدارة البرمجيات القياسية الخاصة بهم .

في حين أنها لا تحمل علامة جوجل التجارية, و لكن كروميوم لا يزال يحملها, و أيضاً يحتوى على ميزات المزامنة و التي هي موجودة في كروم, مما يتيح لك تسجيل الدخول باستخدام حساب جوجل خاصتك و مزامنة البيانات الخاصة بك .

و مع ذلك, فإن العديد من مسخدمي لينكس الذين لا يميلون حول البرمجيات مفتوحة المصدر قد يرغبون في تثبيت كروم, فكروم يمنحك أفضل مشغل فلاش إن كنت تستخدم فلاش و يدعم كمية أكبر من محتوى وسائل الإعلام على الانترنت, و يمكن أن جوجل كروم حالياً على لينكس أصبح يدعم تدفق فيديوهات Netflix, و يتطلب ذلك دعم H.264 لفيديوهات HTML5 .

عن صبحي دوري

اسمي الكامل صبحي طلال دوري من مدينة حلب عمري 16 سنة أعيش الآن بمدينة حماة بسبب الأوضاع الراهنة في سورية أعشق التدوين و مهتم بكل جديد في عالم التقنية .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*